الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى»: 119 مليون دولار زيادة فى الاحتياطى النقدى خلال يونيو

«المركزى»: 119 مليون دولار زيادة فى الاحتياطى النقدى خلال يونيو
«المركزى»: 119 مليون دولار زيادة فى الاحتياطى النقدى خلال يونيو




كتب – أحمد زغلول


كشف البنك المركزى عن استمرار زيادة الاحتياطى النقدى لديه بنهاية يونيه الماضي، حيث أكد أن قيمة الاحتياطى ارتفعت إلى 44.258 مليار جنيه مقابل 44.139 مليار دولار بنهاية مايو، بزيادة قيمتها 119 مليون دولار فى شهر.
وتأتى زيادة الاحتياطى النقدى للبلاد فى ظل زيادة تدفقات النقد الأجنبى من كافة القطاعات ومن بينها السياحة والتصدير وقناة السويس وتحويلات المصريين فى الخارج التى سجلت رقمًا قياسيًا، إلى جانب الاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر والذى يشهد زيادات ملحوظة فى الفترة الأخيرة مع تحسن البيئة التشريعية للبلاد ومنح المستثمرين تسهيلات متنوعة.
وحد من الزيادة فى الاحتياطى خلال شهر يونيه قيام البنك المركزى بالتصدى لسداد جزء من الديون الخارجية والوفاء باحتياجات الدولة من السلع التموينية والبترولية، وقد قام البنك المركزى بسداد آخر قسط من ديون البنك الافريقى للاستيراد والتصدير بقيمة 500 مليون دولار بداية يونيه الماضي، وبسداد هذه الشريحة يكون قد أغلق كامل مديونيته المستحقة للبنك الافريقى البالغة  3.7 مليار دولار.
وأوضحت مصادر مصرفية أن قيمة الاحتياطى النقدى بنهاية يونيه والمعلنة أمس من جان البنك المركزى لم يتم تضمين قيمة شريحة قرض صندوق النقد الدولى البالغة 2 مليار دولار فيها ، وأكدت المصادر أن صندوق النقد ضخ الـ 2 مليار دولار لمصر منتصف الأسبوع الجارى وفى الأيام الأولى لشهر يوليو مما يجعل قيمة هذه الشريحة لا تدرج ضمن أرصدة الاحتياطى لشهر يونيه.
وأكدت المصادر أن هناك توقعات بارتفاع قيمة الاحتياطى بشكل أكبر بنهاية يوليو الجاري، كنتيجة لاستمرار التحسن فى مؤشرات الاقتصاد، واحتساب شريحة قرض الصندوق فيها.
وأوضحت المصادر أن البنك المركزى ملتزم فى الوقت نفسه بسداد كافة المديونيات الخارجية فى وقتها ودون تأخير، ومن المقرر سداد شريحة لنادى باريس خلال الشهر الجاري، كما يتوقع سداد 500 مليون دولار لشركات البترول الأجنبية خلال الفترة المقبلة وقبل شهر سبتمبر.