الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

12 شركة كويز تتفاوض مع أمريكا لزيادة حصة صادراتها




كشف محمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة أن وفدا يمثل 12 شركة مصرية يشارك الآن  فى اجراء مفاوضات مع اتحاد المستوردين الامريكيين  بنيويورك لزيادة حصة صادرات الكويز إلى السوق الأمريكية 
وقال قاسم فى تصريح خاص: إن صادرات الملابس والمنسوجات شهدت تراجعًا بنسبة تراوحت ما بين 7 % و 8 % بنهاية العام على خلفية التوترات السياسية التى شهدتها البلاد حيث سجلت 2 مليار دولار فقط.
واكد قاسم ان مفاوضات الجانب المصرى مع الاسرائيلى بشأن تخفيض نسبة المكون الاسرائيلى فى صادرات الكويز الى 8 % بدلا من 10.5 %  قد  توقفت مطالبا الحكومة المصرية بالدفع بتلك المفاوضات الى الامام اسوة بالاردن التى انخفضت نسبة المكون الاسرائيلى فى صناعتها الى 8 % .
واشار رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة إلى ان المجلس يستهدف الوصول بصادرات الملابس والمنسوجات الى 10 مليارات دولار بحلول عام 2020 من خلال خطة طموحة تقوم على التوسع فى انشاء مصانع جديدة وتوسيع اتفاق الكويز ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الدخول الى منظومة التصدير.
بالاضافة الى ضخ استثمارت جديدة تقدر  بمليار جنيه وان مؤسسة التمويل الدولية اعلنت عن دعمها لتمويل مشروعات جديدة داخل السوق المصرية
وطالب قاسم البنوك بتقديم تسهيلات ائتمانية وتخفيض اسعار الفائدة على الاقراض والتى تتخطى 12 % لتشجيع الاستثمار فى هذا القطاع.
وبين رئيس المجلس التصديرى للملابس ان السوق الامريكية والاوروبية تستحوذان على 90 % من صادرات الملابس والمنسوجات فى حين يستحوذ السوق العربية على 10 % فقط. 
وشدد على تفعيل اتفاقية السوق العربية المشتركة لزيادة صادراتنا من الملابس والمنسوجات فضلا عن فتح اسواق تصديرية جديدة خاصة السوق الافريقية الذى تمثل امتدادًا مهماً الى مصر وبالتحديد دول حوض النيل.
كما شدد قاسم على اهمية محاربة ظاهرة التهريب والتى تهدد تنافسية المنتجات المصرية حيث اصبحت تمثل 10 % من حجم السوق فضلا عن تشديد الرقابة على المنافذ الجمركية والمناطق الحرة والتى اصبحت بؤرة خطيرة للتهريب.