الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يطلق أكبر مشروع للرعاية الصحية فى تاريخ مصر

الرئيس يطلق أكبر مشروع للرعاية الصحية فى تاريخ مصر
الرئيس يطلق أكبر مشروع للرعاية الصحية فى تاريخ مصر




كتب - أحمد إمبابى


فى واحد من أضخم مشاريع الرعاية الصحية فى مصر، بدأت الدولة الإجراءات التنفيذية الفعلية لمشروع التأمين الصحى الشامل تمهيدا لتعميمه على مستوى الجمهورية.
وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومى للتأمين الصحى وفق إجراءات وخطوات محددة بجدول زمنى محدد، فى خمس محافظات تشملها المرحلة الأولى وهى: بورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء.
وجاءت تكليفات الرئيس السيسى فى هذا الإطار فى 5 محاور رئيسية هى:
١- القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة ستة أشهر.
٢- إطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالى ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.
٣- توفير المخزون الاستراتيجى من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات.
٤- المسح والعلاج الشامل لفيرس c بإجمالى ٤٥ مليون مواطن مصرى بالاشتراك مع كبرى الشركات الدوائية وذلك خلال عامين.
٥- الانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات وأعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء فى التطبيق تباعا فى باقى محافظات المرحلة الأولى (السويس - الإسماعيلية - شمال وجنوب سيناء).
وأوضح السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن هذه الإجراءات تأتى فى ضوء اهتمام الدولة بملفات الصحة والتعليم والإصلاح الإدارى خلال الفترة المقبلة، مضيفا: إن الفترة المقبلة ستكون باتجاه بناء الدولة الحديثة.
وقال: إن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب بإنهاء قوائم انتظار الأمراض الخطيرة خلال 6 أشهر، وأمر بمضاعفة الموارد المحددة لها، لافتا إلى أن المواطن سيستطيع بعد عام الحصول على خدمة التأمين الصحى بشكل مباشر.
وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الحزمة تتضمن إنهاء قوائم الانتظار من الذين يعانون الأمراض الخطيرة خلال 6 أشهر، وهى: أمراض مثل أمراض القلب المفتوح والسكر، وغيرها من الأمراض التى بحاجة لتدخلات جراحية.
تكليفات رئاسية للحكومة:
وسبق إطلاق الرئيس السيسى المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحى الشامل اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ود. هالة زايد وزيرة الصحة الخميس الماضى لبحث جهود تحديث وتطوير القطاع الصحي، ومشروع التأمين الصحى الشامل، وجهود إنهاء قوائم انتظار المرضى، والمشروع القومى للمستشفيات النموذجية.
وفى هذا الإطار وجه الرئيس بمواصلة تطوير القطاع الصحى فى مصر بشكل شامل، مؤكداً ضرورة أن يؤدى تطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحى إلى تحقيق نقلة نوعية فى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين والارتقاء بها على نحو يشعر به المواطن ويعالج التحديات التى تواجه هذا القطاع الحيوي.
كما وجه الرئيس بالانتهاء من قوائم انتظار المرضى خلال أقرب وقت ممكن، وإجراء مسح طبى للكشف عن فيروس «سي» لدى المواطنين، مع توفير العلاج لمن تظهر إصابته بهذا المرض.
ووجه  الرئيس كذلك باستمرار العمل على توفير الرعاية الصحية اللائقة بمختلف المحافظات فى إطار المشروع القومى للمستشفيات النموذجية، ووجه الرئيس  كذلك بإضافة 18 مستشفى جامعى للمشروع بما يساهم فى التخفيف عن أهالى المحافظات وعدم احتياجهم للانتقال من أماكن إقاماتهم للمحافظات الأخرى لتلقى العلاج.
كما وجه بسرعة إطلاق مشروع تحسين بيئة العمل للأطقم الطبية العاملة فى مستشفيات وزارة الصحة، بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدنى والمحليات.
 وزيرة الصحة عرضت خلال الاجتماع تطورات تنفيذ المشروع القومى للمستشفيات النموذجية، موضحة أنه تم اختيار 29 مستشفى بمحافظات الجمهورية لتصبح مستشفيات نموذجية، تقدم أعلى مستويات الخدمة الطبية للمواطنين، دون أى أعباء مالية إضافية عليهم، ومشيرة إلى أن تلك المستشفيات سيكون بها جميع التخصصات مثل جراحات القلب المفتوح وزراعة النخاع والكلى والكبد، والمخ والأعصاب، والتخصصات الجراحية الدقيقة وتقدم كل الخدمات الطبية.