الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الدرديرى: رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .. قريباً

الدرديرى: رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .. قريباً
الدرديرى: رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .. قريباً




قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن 232 مدنيا على الأقل قتلوا وتعرضت 120 امرأة للاغتصاب فى هجمات شنتها حكومة جنوب السودان وقوات حليفة لها فى قرى تسيطر عليها المعارضة.
وأضاف المكتب فى بيان أن تحقيقات أجرتها الأمم المتحدة أشارت إلى ثلاثة قادة يشتبه بأنهم يتحملون «المسئولية الأكبر» عن أعمال العنف التى شهدتها ولاية الوحدة فى الفترة من 16 أبريل إلى 24 مايو  والتى قد تصل إلى حد جرائم الحرب.
وقال مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين «الجناة... يجب ألا يفلتوا من العقاب».
فى سياق متصل، أكد وزير الخارجية السودانى الدرديرى أنه اجتمع مع القائم بأعمال السفير الأمريكى فى السودان وتم التباحث حول رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأشارالبيان الصادر عن الوزارة عن جهود السلام للتقريب بين رفقاء جمهورية جنوب السودان التى تكللت بالتوقيع على اتفاق المبادئ والترتيبات الأمنية بين الطرفين.
كما تطرق اللقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين، واستمرار التعاون فى كافة المجالات، بجانب بحث الأوضاع الإقليمية وضرورة العمل على تقوية عوامل تحقيق الأمن والسلام الإقليمي.
وكان القائم بأعمال السفير المريكى فى السودان، وعد بالعمل على رفع اسم السودان عن قائمة الدول الراعية للارهاب الاسبوع الماضي، الذى تحقق فى مباحثات السلام بين أطراف النزاع فى دولة الجنوب، برعاية الرئيس السودانى عمر البشير.