الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحة المصريين فى أمان

صحة المصريين فى أمان
صحة المصريين فى أمان




 تضع القيادة السياسية ملف «الصحة» على رأس أولوياتها، ففى السادس من يوليو 2018 أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، حزمة من الإجراءات الإصلاحية لقطاع الصحة للنهوض بالخدمات المقدمة لغير القادرين، ترتكز على عدة محاور، تعمل وزارة الصحة على تنفيذها، وتشمل القضاء على قوائم الانتظار والقضاء على فيروس «سى» وتأمين احتياطى استراتيجى من اللقاحات والأمصال والألبان الصناعية.
 حيث رصدت الدولة 6.1 مليار جنيه لتطوير 29 مستشفى نموذجيا و5 مليارات و600 مليون جنيه للقضاء على فيروس «سى»، حيث يرتكز المشروع على منع انتشار الفيروس، وفحص 45 مليون مواطن بالكاشف السريع بتكلفة 2 مليار و322 مليون جنيه، وعلاج 2 مليون و150 ألف مواطن بنسبة 5 % من المفحوصين بتكلفة 3 مليارات و250 مليون جنيه.
 وللقضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة رصدت ميزانية تقدر بـ606 ملايين و910 آلاف جنيه، علاوة على رصد 2.5 مليار جنيه لتأمين احتياطى استراتيجى من اللقاحات والأمصال، حيث تم توفير طُعم «السولك» لأول مرة لإعطائه للأطفال عمر 4 شهور، وتوفير 16 مليون جرعة لقاح للحصبة والحصبة الألمانية.
فيما تم التعاقد مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتوريد 22.5 مليون عبوة لبن أطفال «12 مليون عبوة تحت سن 6 أشهر، 3 ملايين مخزون استراتيجى، 6 ملايين فوق 6 أشهر، 1.5 مليون مخزون استراتيجى»، بمتوسط توريد 1.5 مليون عبوة شهريا.
كما أطلقت وزارة الصحة البرنامج التحفيزى للمتميزين فى مجال الصحة من خلال تقديم كأس الجدارة وأوسمة ومنح تعليمية شهريا لإبراز النماذج الإيجابية فى المجتمع.