الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مطبخ ومعصرة ومخبز وتصاوير المسيح.. هنا «دير الأنبا أرميا» بالمتحف القبطى

مطبخ ومعصرة ومخبز وتصاوير المسيح.. هنا «دير الأنبا أرميا» بالمتحف القبطى
مطبخ ومعصرة ومخبز وتصاوير المسيح.. هنا «دير الأنبا أرميا» بالمتحف القبطى




كتب - علاء الدين ظاهر

 
كشف الدكتور عاطف نجيب نائب رئيس قطاع الأثار الإسلامية والقبطية واليهودية لشئون الآثار القبطية حكاية دير الأنبا أرميا بسقارة، والذي يحتوي المتحف القبطي علي أثار عديدة منه،وتوجد في قاعة مخصصة بإسم الدير في المتحف.
 وتابع نجيب: يقع الدير في جبانة منف بسقارة، ويتاخم طريق هرم أوناس الصاعد الحد الشمالي للدير، وقد إزدهر الدير في القرنين السابع والثامن، وربما هجر في منتصف القرن التاسع، وكانت الكنيسة الرئيسية أهم مبني في هذا الدير وقد تجمعت حولها قلايات الرهبان.
وقال: وقد كان لكل من رهبان الدير قلاية مستقلة، إلا أن الرهبان كانوا يتناولون وجباتهم علي مائدة واحدة، وقد إشتمل الدير علي مطبخ ومعصرة للنبيذ ومخبزا وموائد وورش عمل ومخازن، وقد عثر بالدير علي كثير من قطع النحت المعماري الرائعة من أعمدة وتيجانها وأفاريز وحنيات، ومعظمها قطع معاد إستخدامها بعد جلبها من مباني ترجع لنهاية العصر الروماني.
 وتابع: وقد وجد المعماري القبطي هذه التحف من النحت المعماري جاهزة في مباني جنائزية قديمة، فأعاد إستخدامها ضمن قطع جديدة تم نحتها لتتناسب مع مشروعه في بناء الدير، أما التصاوير الجدارية فمعظمها كان يزين صوامع الصلاة في قلايات الرهبان.
 وأضاف: هذه التصاوير الجدارية مثلت أهم مناظرها السيد المسيح جالسا علي العرش، والقديسة العذراء تحمل الطفل يسوع، وكانت بعض الحنيات الصغيرة تزدان بصورة نصفية للسيد المسيح مانحا البركة بيمناه وممسكا بالكتاب بيسراه، ومن أهم المناظر منظر السيدة العذراء ترضع الطفل يسوع، كما إزدانت الجدران بمناظر القديسين.