السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سقارة تبوح بكشف أثرى جديد

سقارة تبوح بكشف أثرى جديد
سقارة تبوح بكشف أثرى جديد




كتب: علاء الدين ظاهر

 

عقد د.خالد العنانى وزير الآثار مؤتمرًا صحفيًا كبيرًا فى جبانة سقارة، وذلك للإعلان عن نجاح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن ورشة كاملة للتحنيط ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين 26 و 27 (664- 404 ق.م)، وذلك أثناء أعمال المسح الاثرى بمنطقة مقابر العصر الصاوي، الموجودة جنوب هرم أوناس بسقارة.
وخلال المؤتمر أعلن العنانى أيضا أن البعثة عثرت على قناع مومياء مذهب ومطعم بأحجار نصف كريمة كان يغطى وجه إحدى المومياوات الموجودة بإحدى حجرات الدفن الملحقة، وثلاث مومياوات ومجموعة من الأوانى الكانوبية المصنوعة من الكالسيت (الالباستر المصري) وعدد من تماثيل الاوشابتى المصنوعة من الفاينس الأزرق وأوانى لزيوت التحنيط مكتوب عليها باللغة المصرية القديمة..
من جانبه أوضح د.رمضان بدرى حسين رئيس البعثة والأستاذ والباحث فى الآثار المصرية بجامعة توبنجن أنه يبدو من القراءات المبدئية للكتابات المتهالكة على القناع أنه يخص كاهناً من العصر الصاوي، ومن بين ألقابه الكاهن الثانى للإلهة موت وكاهن الإلهة نيوت شا إس وهى آلهة على هيئة ثعبان وذات صلة عقائدية بالإلهة موت.
وكشف أنه بعد فحص القناع ميكروسكوبياً تبين أنه مصنوع من الفضة المغطاة بطبقة من الذهب وعيونه مطعمة بحجر أسود (ربما عقيق أسود)، ورخام مصرى، وأوبسيديان (زجاج بركاني)، وتبلغ مقاساته حوالى 23× 18.5 سم، ووزنه قبل تنظيف العوالق 267.96 جرام. وتعكف البعثة الآن على إعداد مشروع بحثى وترميمى للقناع.
وأشار د.حسين إلى أن الورشة ذات تخطيط معمارى مستطيل ومدخل فى الركن الجنوبى الغربي، ومشيدة من الطوب اللبن وأحجار جيرية غير منتظمة الشكل، وتشمل مبانى الورشة بئر خبيئة التحنيط، بعمق 13 م وينتهى بحجرة أسفل الأرض.
كما قامت بعثة جامعة توبنجن بأعمال الترميم الدقيق لنقوش حجرات الدفن الخاصة «بادى إن است،» مدير مخازن القصر الملكي، و«بسمتك، «كبير الأطباء، و«آمون تف نخت،» قائد فرق المستجدين بالجيش المصري، كما شملت أعمال البعثة أيضا التسجيل ثلاثى الأبعاد بالليزر لهذه النقوش.
وقال: وقد أولت البعثة جانباً كبيراً من أعمال التسجيل ثلاثى الأبعاد لحجرة الدفن الشمالية الثانية الواقعة على عمق حوالى 30 مترا وتشمل مدخلاً فى الشمال بعرض حوالى 2 متر يؤدى إلى صالتين صغيرتين، تبلغ أبعاد الصالة الأولى 4 م×2 م، أما الصالة الثانية فهى 2.85 م×2.87 م. ويقع على جانبى الصالتين حجرات دفن منقورة فى الصخر.