السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استيراد الأرز الشعير يعيد الحياة لـ%60 من المضارب المغلقة

استيراد الأرز الشعير يعيد الحياة لـ%60 من المضارب المغلقة
استيراد الأرز الشعير يعيد الحياة لـ%60 من المضارب المغلقة




كتب – رضا داود


قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: إن المساحة المزروعة من الأرز هذا الموسم والتى يصل مساحتها لنحو 750 ألف فدان ستغطى نحو 90% من حجم الاستهلاك  فى حين ستتم تغطية الـ 10% الأخرى عن طريق المخزون من العام المالى 2017/2018 إلى جانب الاستيراد، مشيرا إلى أن قرار فتح باب استيراد الأرز الشعير سيعيد الحياة لنحو 60% من مضارب الأرز التى أغلقت بسبب تقليص المساحة المزروعة؛ لافتا إلى أن عدد مضارب الأرز العاملة فى السوق المصرية بلغ 2000 مضرب.
وأكد شحاتة فى تصريحات خاصة لـ «روزاليوسف» أن تقليص المساحة المزروعة من الأرز قرار صائب للحفاظ على المياه؛ مؤكدا أن الحروب المقبلة ليست حروبا بالآلة العسكرية ولكن هى حرب اقتصادية فى المقام الأول وأن الماء يأتى على رأس الأسلحة الاقتصادية فى تلك الحروب.
وأوضح رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات أن حجم إنتاجنا المتوقع من الأرز هذا الموسم بعد تقليص الساحة المزروعة سيصل إلى نحو 4.2 مليون طن ارز شعير يعطى نحو 2.7 مليون طن أرز أبيض وذلك مقارنة بالأعوام السابقة التى كان يصل فيها حجم الإنتاج إلى 7 ملايين طن شعير يعطى نحو 4.5 مليون طن أرز أبيض؛ مشيرا إلى أن حجم الاستهلاك بلغ 3 ملايين طن.
وأشار شحاتة إلى أن حجم العجز المتوقع بين الإنتاج والاستهلاك من الأرز خلال الموسم الحالى يصل إل 250 ألف طن سيتم تعويضها عن طريق الاستيراد.