الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد 40 عاماً على حكم الملالى.. الإيرانيون أكثر فقراً

بعد 40 عاماً على حكم الملالى.. الإيرانيون أكثر فقراً
بعد 40 عاماً على حكم الملالى.. الإيرانيون أكثر فقراً




كتب - محمد عثمان


كشفت إحصائيات جديدة أصدرها البنك الدولى أن إيران شهدت تراجعا اقتصاديا «مؤلماً» خلال العقود الأربعة الماضية منذ تحول نظام الحكم إلى دينى فى 1979.
وأشارت الأرقام الصادرة عن البنك الدولى إلى أن الاقتصاد الإيرانى تراجع 10 مراكز خلال الـ40 سنة الماضية.
وتسبب هذا التراجع الاقتصادى فى انخفاض مستويات المعيشة للإيرانيين، حيث تشير تقديرات البنك الدولى إلى أن انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى فى إيران.
وشهدت العديد من المدن الإيرانية احتجاجات منذ نهاية العام الماضي، بعد أن تراجع الاقتصاد الإيرانى بشكل كبير متسببا فى خسارة العملة المحلية نصف قيمتها أمام الدولار خلال ستة أشهر.
فى حين تتواصل احتجاجات وتظاهرات وإضرابات  من قبل شرائح مختلفة من الشعب الإيرانى فى مدن مختلفة ، فيما يلى ملخص لبعض هذه الاحتجاجات والمظاهرات.
ونظم عمال ومتقاعدون للتأمين الاجتماعى تجمعا احتجاجيا أمام وزارة الصحة بالعاصمة طهران.. وأوقف عمال متعاقدون للعمل فى منجم «تشادرملو» الواقع فى محافظة يزد عملهم وأضربوا عن العمل فى ساحة الورشة للاحتجاج على عدم تحقيق وعود مقطوعة من قبل وكلاء النظام للعمال.
وأغلق مواطنون منهوبة أموالهم  من قبل مؤسسة «ملل» الحكومية بمدينة غتشساران باب المؤسسة للاحتجاج على نهب ممتلكاتهم.
ونظم مواطنون منهوبة أموالهم  من قبل مؤسسة «توسعه ألبرز» المالية فى شارع طالقانى بالعاصمة  تجمعا ثم انطلقوا لمسيرة نحو وزارة الجهاد الزراعى للاحتجاج على نهب ممتلكاتهم.
واحتشد أصحاب البساتين فى غرب أصفهان أمام دائرة مصلحة المياه والمجارى بالمحافظة للاحتجاج على توزيع الماء لرى الأشجار.
وتجمهر موظفو منظمة الإعمار للبلدية أمام المبنى المركزى للبلدية للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لمدة ستة أشهر.
وشهدت مدينة تبريز احتشاد عمال السكك الحديدية بالمدينة أمام دائرة السكك الحديدية للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم.
واحتشد معلمون مفصولون عن العمل أمام مبنى المحافظة بمدينة سنندج للاحتجاج على فصلهم عن العمل.. نظمت مجموعة من الممرضين بالعاصمة تجمعا احتجاجيا أمام مبنى صندوق التعاونيات للتمريض مطالبين بدفع القروض الموعودة أو إعادة تسديد ودائعهم.