الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مرصد الإفتاء: تراجع فلول التنظيم الإرهابى فى سيناء

مرصد الإفتاء: تراجع فلول التنظيم الإرهابى فى سيناء
مرصد الإفتاء: تراجع فلول التنظيم الإرهابى فى سيناء




كتب- صبحى مجاهد

أصدر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية المؤشرَ الأسبوعى الخاص بتتبع العمليات الإرهابية ورصدها، حيث رصد خلال الأسبوع الثانى من شهر يوليو الجارى 24 عملية إرهابية فى مناطق جغرافية متباعدة نفذتها جماعات متطرفة مختلفة، أسقطت 171 قتيلًا وقرابة 300 جريح ما بين مدنيين وعسكريين؛ الأمر الذى يكشف التوسع فى خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد.
وبيَّن المؤشر أن الساحة الأفغانية ما زالت تشهد احتدام الصراع بين الحكومة الأفغانية وقوات التحالف الدولى من جهة، وحركة طالبان من جهة أخرى؛ وذلك نتيجة استمرار «عملية الخندق» التى أطلقتها حركة طالبان فى أبريل الماضى ، والتى تمثل إحدى عمليات «شهور الربيع»، إضافة إلى التنافس الحاد بين حركة طالبان وتنظيم داعش فى الاستحواذ على مساحة أكبر من الأراضى الأفغانية.
وحسب المرصد، تأتى أفغانستان على رأس قائمة مؤشر الدول الأكثر تعرضًا لعمليات العنف والتطرف، فيما تشهد الساحة الأفغانية حالة من الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة.
كما رصد المؤشر تراجع فلول تنظيم داعش الإرهابى في سيناء وذلك نتيجة العملية الشاملة التى نتج عنها تراجع قوى التنظيم بشكل كبير وانحسار قدراته الفردية والجماعية.