السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإسكندرية القومى» قبلة عشاق التحف الأثرية

«الإسكندرية القومى» قبلة عشاق التحف الأثرية
«الإسكندرية القومى» قبلة عشاق التحف الأثرية




متحف الاسكندرية القومى يعد قبلة عشاق التحف الأثرية حيث كان المتحف قصر لاحد اثرياء الاسكندرية وهو اسعد باسيلى والذى بنى هذا القصر على الطراز الايطالى وظل مقيما به حتى عام 1954  ثم باعه للسفارة الامريكية. وظل هذا القصر مقرا للقنصلية الامريكية حتى اشتراه المجلس الاعلى للاثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله الى متحف مع بداية الالفية الثالثة و تم افتتاحه المتحف فى سبتمبر 2003.
ومتحف الاسكندرية القومى يحتوى على 1800  قطعة اثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم احضار هذه القطع الاثرية من عدة متاحف منها المتحف المصرى والمتحف الاسلامى والمتحف القبطى بالقاهرة والمتحف اليونانى الرومانى والاثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية ومن اهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصرى ومجموعة من الاوانى عثر عليها بهرم الملك زوسر.
اما عصر الدولة الحديثة فيعتبر ازهى العصور الفنية فقد جمع الفن فى هذه الفترة بين واقعية مدرسة طيبة ومثالية مدرسة منف فنتج عن هذا اجمل القطع الفنية والتى يضم المتحف منها بعض القطع النادرة كراس للملكة حتشبسوت ورأس للملك اخناتون ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث الاله آمون والملك رمسيس الثانى.
وينفرد متحف الاسكندرية القومى بعرض قاعة خاصة للاثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الاثار الغارقة التى تم انتشالها ومن اهم القطع فى هذا القسم ثمثال من الجرانيت الاسود لايزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض الهة الاغريق ومنها تمثال لفينوس الهة الحب ورأس للاسكندر الاكبر وغيرهم.. هناك أيضا قاعة للعملة تضم عملات لمجموعة عصور مختلفة ومنها مجموعة عملات عثر عليها تحت الماء فى خليج ابى قير ومجموعة عملات اخرى ترجع للعصر البيزنطى والإسلامى.
ويوجد بهذا القسم أيضا مجموعة من الاسلحة التى تعود للعصر الاسلامى بالاضافة الى مجموعة من المعادن والزجاج والخزف التى ترجع لعصور اسلامية مختلفة. أما القسم الحديث فيضم مجموعة متنوعة من مقتنيات أسرة محمد على من الفضة والذهب والمجوهرات التى كان يستخدمها امراء وملوك الاسرة العلوية.