الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البرلمان يمنح الحكومة الثقة قبل ساعات من فض دور الانعقاد

البرلمان يمنح الحكومة الثقة قبل ساعات من فض دور الانعقاد
البرلمان يمنح الحكومة الثقة قبل ساعات من فض دور الانعقاد




 كتبت - فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

 

يرد مجلس النواب على برنامج الحكومة الأسبوع المقبل، وقبل ساعات من فض دور الانعقاد الثالث، حيث تنعقد الجلسات يوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يحضر رئيس الحكومة وعدد من الوزراء للجلسة للاستماع إلى التقرير الختامى وللمناقشات، وتشهد هذه الجلسة إعلان الهيئات البرلمانية الرئيسية مواقفها مثل ائتلاف دعم مصر وهو ائتلاف الأغلبية والهيئات البرلمانية للمصريين الأحرار ومستقبل وطن والوفد وحماة الوطن وغيرها من القوى السياسية.
ويأتى ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه جلسات الأسبوع الجارى جدل بين النواب والحكومة بسبب تقديم الحكومة قوانين للبرلمان قبل منحها الثقة وهو ما جعل المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب يؤكد أن الحكومة كاملة السلطة والاختصاصات، موضحًا أن  المادة 126 من اللائحة الداخلية للبرلمان  تنص على أنه «إذا لم تحصل الحكومة على الثقة تعتبر مستقيلة»، مضيفًا: «كيف تكون مستقيلة دون أن يكون لها سلطة أواختصاص».
وقال رئيس البرلمان د.على عبدالعال: «الثقة جزء من علاقتها مع البرلمان والحكومة لها سلطة حتى يتم منحها الثقة من عدمه ونحن أمام حكومة كاملة الاختصاص, موضحًا أنها حصلت على ثقة رئيس الجمهورية وتنتظر ثقة البرلمان وهذا لا يؤثر على سلامة اختصاصاتها دستوريا». ورغم إعلان لجنة الرد على بيان الحكومة تأكيد الثقة فى حكومة المهندس مدبولى  حرص فيه عدد من وزراء الحكومة الحضور للبرلمان للحوار مع النواب حول ما ورد فى البرنامج بينما أرسلت وزرات خططًا بجدول زمنى».
وكان لافتا حرص وزيرة الصحة د. هالة زايد على الحضور لاجتماع لجنة الصحة والرد على الانتقادات التى وجهت لها مؤكدة أن قراراتها الأخيرة بخصوص تغييرات مديريات الصحة يرجع إلى الرغبة فى إعادة الانضباط لكى يؤدى العنصر البشرى دوره الحقيقى, موضحة أن الوزارة لم تورث لأحد، وأضافت أنها تمت لأسباب موضوعية، لأننا غير راضين عن الخدمة. وأكدت الوزيرة أن هناك خطة شاملة لتطوير منظومة الصحة فى مصر، وعلى رأسها صناعة الدواء، داعمة لفكرة  إنشاء هيئة مستقلة لإدارته بعيدا عن وزارة الصحة  حتى يتم حل مشاكل تسعير الدواء».
وأعلنت الوزيرة أمام البرلمان جدول زمنى للانتهاء قوائم الانتظار، موضحة أن هناك تعليمات صارمة لمعاهد القلب والكبد وغيرها بإنهاء جميع القوائم الخاصة بهم، كاشفة عن أنها ستعلن عن خلو وظيفة من لا يلتزم بتطبيق ما ورد فى برنامج وزارة الصحة مشيرة إلى إصدار قرار بإلغاء الإجازات لحين الانتهاء من قوائم الانتظار فى المستشفيات».
وأكدت  الوزيرة عن تجهيز الحكومة لموقع إلكترونى لتسجيل طلب العمليات الجراحية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، لتتبعها ووضع آلية لتنفيذها فى أسرع وقت طبقا للإمكانيات المتاحة.
وفى سياق متصل أعلنت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم خطة لتطوير عمل قصور الثقافة  ولتفعيل المواجة  الفكرية  للإرهاب والتطرف.  
وأكدت الوزيرة أن الوزارة تسعى لإنشاء مراكز ثقافية جديدة لأن ضعف الإمكانيات والتمويل تعطل ذلك وقالت: إن هناك مشروعًا ثقافيًا مشتركًا مع فرنسا يتضمن فعاليات عديدة من بينها احتفالية كبرى بمرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس.
أكدت وزيرة الثقافة أن هناك بروتوكولًا بين وزارة الثقافة ووزارة التربية التعليم سيتم تفعيله فى سبتمبر المقبل لتدريس الرياضة والموسيقى والمسرح بخلاف تنظيم مسابقات للطلبة.