الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انطلاق المرحلة الثانية من المشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضيًا

انطلاق المرحلة الثانية من المشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضيًا
انطلاق المرحلة الثانية من المشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضيًا




انطلقت المرحلة الثانية من المشروع القومى لاكتشاف وانتقاء الموهوبين رياضيًا خلال الفترة من 10 وحتى 30 يوليو 2018
وكانت المرحلة الأولى خلال الفترة من 25 ديسمبر 2017 وحتى 25 مايو 2018 قد شهدت إقبالا كثيفا، والتى كانت مقسمة على فترات.
خلال الفترة من 25 ديسمبر 2017 وحتى 9 يناير 2018 تم اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتحفيز الطلبة على التقدم للمشروع وإجراء الاختبارات الرياضية والطلبية المبدئية للانتقاء من بينهم بمعرفة لجان فرعية تم تشكيلها تحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية، وبعضوية ممثلين عن كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة وهيئة التأمين الصحى بالمحافظات واتحادات الألعاب واستخدام كل وسائل الإعلام للإعلان عن المشروع.
وخلال الفترة من 21 فبراير وحتى 22 مارس 2018 تم استقبال الطلبة بمراكز شباب المحافظات، واختبارهم رياضيا بناء على دراسة فنية أكاديمية تم الاتفاق عليها مع عميد كلية تربية رياضية جامعة حلوان ورؤساء اتحادات الألعاب. وفى الفترة من 25 مارس وحتى 16 يونيو 2018 تم ادخال بيانات كافة المتقدمين ونتائج اختباراتهم على الحاسب الآلى لإنشاء قاعدة بيانات لهم، ولتحديد أعداد الطلبة المقبولين وعمل الإحصائيات اللازمة حيث بلغ عدد المتقدمين 70 ألف طالب، وبلغ عدد المقبولين من المرحلة الأولى بجميع المحافظات وإلى 14 ألف طالب بما يعادل نسبة 20% من إجمالى المتقدمين.
وخلال الفترة الثانية من 10 وحتى 30 يوليو الجارى يتم البدء فى اختبارات المرحلة الثانية للمقبولين بكافة محافظات الجمهورية عن طريق لجنة فنية متخصصة من اتحاد كل لعبة «المصارعة – الملاكمة – التايكوندو – الجودو – رفع الأثقال – ألعاب القوى – تنس الطاولة – كرة اليد – كرة السلة»، وتشمل الاختبارات كشف طبى على القلب واختبار رياضى بدنى ومهارى على النحو التالى: انتقاء الطلبة الموهوبين عن طريق اختبارهم بقواعد فنية واحدة عادلة لكل الطلبة بمعرفة اللجنة المشكلة من كل اتحاد فى التوقيتات المحددة.. الكشف الطبى الدقيق على الطلبة قبل الاختبارات لتحديد مدى لياقتهم الطبية عن طريق اللجنة الفرعية التابعة لهيئة التأمين الصحى.
دفع فريق طبى وسيارة إسعاف مرافقة لكل لجنة أثناء الاختبارات بمديريات الصحة.
يتم تجميع الطلبة بمعرفة مديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة بالمحافظات مع التنبيه على الطلبة أن يكون بحوزتهم شهادة الميلاد الخاصة بهم؛ للاختبار فى التوقيتات والأماكن المحددة بكل محافظة وفقًا للخطة الزمنية، تم تسليم كشوف الاختبارات لممثلى اتحادات الألعاب لإجراء الاختبارات على أن يتم إعادتها الى اللجنة الرئيسية متضمنة النتائج النهائية للموهوبين رياضيا واللائقين طبيًا.