الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

زوجة تميم تحرض القطريين على مقاطعة الحج

زوجة تميم تحرض القطريين على مقاطعة الحج
زوجة تميم تحرض القطريين على مقاطعة الحج




الرياض - صبحى شبانة


واصلت القيادة الحاكمة فى قطر عداءها وممارسة سياسة الترويع لمواطنيها قبل قدوم موسم الحج لهذا العام، حيث دعت جواهر آل ثانى، زوجة أمير قطر تميم بن حمد، مواطنى بلاده لعدم قضاء فريضة الحج هذا العام والترويج لرفض السعودية دخول الحجاج القطريين.
وقالت زوجة أمير قطر فى حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، إن «من يذهب لقضاء الحج بالسعودية وهى تكرههم، فإنه بذلك يرتكب إثما هو فى غنى عنه»، حسب قولها.
وتابعت قائلة: «تذكر أخى المواطن القطرى أن مكة ليست مستقلة كالفاتيكان، هى تابعة للسعودية والسعودية اليوم اختارت أن تعادينا، وهى تمنعك من دخول أراضيها طوال العام لأنها تعتبرك خطرًا على أمنها! وتذكر أيضًا أن الحج لمن استطاع إليه سبيلا».
وسبق للمملكة العربية السعودية تأكيدها فى أكثر من مرة على رفضها لتسييس فريضة الحج، وأن بيت الله الحرام ملك لجميع المسلمين.
وفى سياق متصل برزت مجددا قضية استعباد العمالة الأجنبية فى قطر، ووفقا للمعلومات التى تلقتها «روزاليوسف» عن الداخل القطرى فإن الملاعب التى سوف تستضيف مباريات بطولة كأس العالم قد شيدت فوق جماجم وجثث الموتى من العمال البائسين الذين شاءت أقدارهم  فى العمل داخل دويلة خارجة على القانون.
واجمعت عدة تقارير دولية أن عدة آلاف من العمال الهنود والنيبال والباكستانيين لقوا حتفهم منذ أن فازت  قطر بحق تنظيم  بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، وأحصت التقارير أن أكثر من ثلث هؤلاء العمال  ماتوا، فيما آلاف العمال مازالوا يواجهون خطر الموت كل يوم بسبب سوء الأحوال المعيشية والمناخية وتردى بيئة العمل.
ووفقا للتقارير فإن الحكومة القطرية تجبر العمال الأجانب الذين يبلغ عددهم حوالى 2 مليون شخص على العمل لمدة ١٤ ساعة يوميا أى بمعدل ٤٢٠ ساعة شهريا دون إجازات  فى ظل درجة حرارة تتجاوز فى أشهر الصيف الـ٥٥ درجة مئوية.