الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قنديل: مصر دولة غنية ومحظوظةجدًًا ونسعى لتحسين الوضع




طالب الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المستثمرين الأجانب باستقلال الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المصرى خلال الفترة المقبلة وعدم الانتظار.
 
جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر الغرف التجارية الأمريكية لمنطقة الشرق الأوسط أمس، وأضاف قنديل أن مصر دولة غنية ومحظوظة جدًا، وذلك بالنظر إلى طاقة الشباب المصرى الذى يحمل الأمل فى الفترة المقبلة.
 
 

 
وأن الحكومة تحاول جاهدة لتحسين الوضع الاقتصادى فى الفترة المقبلة من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية لأن الأمل معقود على هذه المشروعات.
 
وأكد أن الحكومة تعمل فى الوقت الحالى على وضع خطة اقتصادية للتعامل مع الوضع الاقتصادى على المدى القصير.
 
وأعرب قنديل إلى أن الإتفاق على صندوق النقد الدولى يسير بشكل جيد وأن الحكومة حريصة على التعاون مع الصندوق خلال برنامج وطنى للتعامل مع عجز الموازنة الحالى.
 
لافتًا إلى أن الحكومة تعمل على الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة وأنه يأمل أن يحظى الشباب بنسبة جيدة من التمثيل فى البرلمان المقبل.
 
وأضاف أسامة صالح وزير الاستثمار أن الحكومة تسعى للوصول إلى معدل نحو إلى 3٪ مع نهاية هذا العام وأن معدل النمو خلال 2011 - 2012 وصل إلى 2.2٪.
 
وتسعى لجذب الاستثمارات بمقدار 15٪ مليار خلال الأعوام المقبلة، وأن الوزارات عرضت أكثر من 300 مشروع استثمارى خلال العامين المقبلين.
 
وأن الودائع زادت فى العام الماضى 10٪ وهذا يمثل أداء جديدًا فى سير الاقتصاد.
 
ومن ناحية أخرى أكد جمال محرم رئيس غرفة التجارية الأمريكية بمصر أن الولايات المتحدة أعدت مبادرات لدعم عملية الاستقرار ولمساعدة دول المنطقة بها نحو التحريف والتحول الاقتصادى كما تعمل على تحفيز الدعم المادى من خلال المؤسسات المالية الدولية.
 
وأشار إلى أن مؤسسة الاستثمار الخاص الخارجى OPIC سوف تقدم ما يصل إلى 2 مليار دولار أمريكى دعمًا أمريكيًا للقطاع الخاص فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
وأن المجلس الإقليمى للغرف التجارية الأمريكية بالشرق الأوسط يقوم بدعم المنطقة وإشراك جميع الأطراف المعنية فى مناقشة بناءة بهدف تقرير التنمية وزيادة التعاون الاقتصادى بين الدول الأعضاء.