السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انكفاء الجبلاية!






حماد عبدالله حماد روزاليوسف اليومية : 03 - 12 - 2009



صدمني خبر اعتذار مصر عن تنظيم مسابقة كرة اليد للأمم الأفريقية لأسباب تبتعد كثيراً عن أخلاق مصر وعن أهمية تنظيمنا لأي من المنتديات الدولية خوفاً من صدام أو تمنعاً عن مواجهة أو حرصاً علي مواقف مسبقة من مجموعة من ذوي الخيال المريض، لم أسمع عن أن مصر انسحبت يوماً من موقف كانت تَعُدْ له الُعَدَّة ، لم ننسحب يوماً من معركة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو عسكرية!! ولكن نحن الذين نحدد الموعد، ونحدد الزمن ونحدد كيفية المبادأة، ولكن لا ننسحب ولا نلغي مهرجانًا أو منتدي أو مؤتمرًا لأننا نخشي شيئاً!!

وخاصة تلك المواجهات التي سوف تتم بيننا وبين أية دولة ولتكن إسرائيل!! وليست دولة عربية وقع بيننا وبينهم خلاف أو تصادم، رياضي أو فكري أو سياسي.
ولعل الجميع يعلم أن الأمور كلها ذات صفة سياسية وقد استطاع "الرئيس مبارك" في خطابه لمجلسي الشعب والشوري أن يضع النقاط فوق الحروف بإيماءاته وليس بتصريحاته أو علانيته وبصدقه وبحكمته وليس "بتهور أو بخنوع أو تقهقر" وكان من المفترض أن يتخذ المسئولون عن الرياضة في مصر مواقف مشابهة، وأن يحتذوا حذو الرئيس مبارك في معالجة القضية الحالة علي أعصابنا وأن يتخذ المسئولون سياسات تقترب من الحكمه حينما يتعرض الموقف لاسم مصر ودور مصر إفريقياً أو إقليمياً أو عالمياً.
إذ فاجأني هذا الخبر!! ثم خبر آخر أكثر منه "خيابة" بأن "اتحاد الجبلاية" والمقصود به اتحاد الكرة وليست (جبلاية قرود حديقة حيوان الجيزة) يدرس قرار الانسحاب من "أنجولا" في حالة مواجهة الجزائر في الأدوار النهائية!! معقول هذا الفكر؟ معقول هذا التصور يمكن أن يطرأ علي مسئول في ناد أو في موقع سياسي أو في "حي شرق" بأي تجمع سكني لديه النخوة المصرية؟!
هل هذا معقول بأن يدرس اتحاد يسمي "باتحاد كرة قدم مصر" ويطلق علي نفسه اتحاد الجبلاية - يدرس قرارات بالانسحاب لماذا؟ لعدم مواجهة فريق كرة قدم بيننا وبينه خلاف وثأر وحتي "دم" معقول! أعتقد بأنه إذا كان هذا الكلام صحيحاً فيجب أن يسمي هذا الإتحاد نفسه باتحاد "الرملاية" أو اتحاد "المشمش" أو اتحاد "الموز" بدلاً من "الجبلاية" لأن التعبير الأخير فيه نوع من الصلابة والشموخ وإن كان نسبيا حيث "الجبلاية" لا تمثل "الجبل" إذ هي جزء صغير من شيء كبير!!.
عيب جداً علي هذا الاتحاد أو علي هؤلاء "الخائبين" فيه أن يعكروا مزاج المصريين وأن ينكدوا علينا حياتنا ، فليذهب الاتحاد كله إلي جهنم ولكن الفريق المصري يذهب إلي أية معركة تنتظره حتي ولو كانت في أنجولا!!