السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستثمرو الصعيد يطالبون بإلغاء الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية

مستثمرو الصعيد يطالبون بإلغاء الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية
مستثمرو الصعيد يطالبون بإلغاء الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية




كتب – رضا داود

طالب مستثمرو الصعيد وزير المالية الجديد الدكتور محمد معيط النظر بعين الاعتبار فى ضرورة إلغاء الضرائب العقارية على كل المبانى والمنشآت الصناعية بمدن الصعيد.
وفى أول بيان مشترك، لكل من جمعية مستثمرى سوهاج وجمعية مستثمرى أسيوط، أكدا أن المستثمرين فى الصعيد فى ورطة كبيرة نتيجة مطاردة مأمورى الضرائب لرجال الأعمال والمستثمرين بسرعة تحصيل الضريبة العقارية أو الحجز الإدارى على المنشآت الإنتاجية.
وقال محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج ونائب رئيس اتحاد المستثمرين: إن الصعيد يحتاج إلى نظرة مختلفة من المسئولين، فلا يمكن أن يحدث تنمية فى ظل التحديات التى يواجهها رجال الأعمال وصغار المستثمرين فى الصعيد، مشيرا إلى أننا لا ننكر بعد الحوافز التى حصلنا عليها فى الصعيد من إعفاءات وتسهيلات وغيرها، إلا أنه من غير المعقول أن تمنحنا الدولة تسهيلات وتفرض علينا ضرائب تعجيزية تجعل الكثير من المستثمرين يفكرون فى غلق مصانعهم.
وتابع: «كيف تمنحنى الدولة أراضى مجانية وتطالبنى بضريبة عقارية مقدرة جزافيا، على شىء لم أمتلكه، مشيرا إلى أن المنطقة الصناعية فى «الكوثر» هى أول منطقة صناعية فى مصر تدفع ضرائب عقارية فى القانون القديم وبها أكثر من 1000 مصنع مهددة بالحجز الإداري.
من جانبه قال على حمزة، رئيس جمعية مستثمرى أسيوط ونقيب مستثمرى المحافظة، إن الضرائب العقارية على المصانع عبء لا يتحملها أغلب مستثمرى الصعيد، خاصة أنها تفرض بطريقة عشوائية وتقدر جزافيا.
وأوضح أن فرض ضرائب عقارية على الأراضى الصناعات التى منحت للمستثمرين فى الصعيد بالمجان هو أمر غير دستورى.