الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاستفادة من النموذج الأوروبى لتأهيل قيادات الجهاز الإدارى

الاستفادة من النموذج الأوروبى لتأهيل قيادات الجهاز الإدارى
الاستفادة من النموذج الأوروبى لتأهيل قيادات الجهاز الإدارى




كتب - أحمد زغلول

قالت د. شريفة الشريف، المدير التنفيذى للمعهد القومى للإدارة، إن مصر حاليا فى حاجة إلى قيادات قادرة على تحقيق الأهداف المنشودة، لذا يتم العمل على بناء قدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة وتدريبهم على علوم الإدارة الحديثة من أجل تعظيم الاستفادة من القيادات فى الجهات المختلفة.
وأضافت «الشريف» أنه تم تصميم برنامج تطوير مهارات القيادة على غرار النموذج الأوروبى لإدارة الجودة والمسمى «إطار التقييم المشترك CAF، بهدف دعم تطوير منظومة تقديم الخدمات الحكومية من خلال التطوير المؤسسى والتشغيلى والقدرات البشرية.
حيث يهدف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبى إلى تقوية قدرات الحكومة المصرية لتطوير وقياس أداء الإدارات المكلفة بتقديم الخدمات العامة للمواطنين، بالإضافة إلى دعم الحكومة المصرية لتعزيز قدراتها على النجاح فى تطبيق اللامركزية، وبشكل خاص فيما يتعلق بتطوير مهارات وكفاءات الإدارة المحلية فى وضع السياسات والميزانية وإعادة هندسة الإجراءات لضمان الفعالية والشفافية ورفع مستوى جودة الخدمات.
وكانت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ورئيس مجلس أمناء المعهد القومى للإدارة قد أكدت أهمية محور بناء القدرات كأحد محاور خطة الإصلاح الإداري، وأهمية الاستثمار فى العنصر البشري، وأضافت أن أغلى ثروة تملكها مصر هى شعبها، وقالت: «نعول كثيرًا على قيادات وموظفى الجهاز الإدارى فى إجراء نقلة إدارية نوعية، والدولة المصرية تسعى إلى خلق جهاز إدارى كفء وفعال قادر على إدارة موارد الدولة بشكل يمكنه من القيام بدوره فى عملية التنمية».