الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حرب التصريحات بين ترامب – روحانى «مستمرة»

حرب التصريحات بين ترامب – روحانى «مستمرة»
حرب التصريحات بين ترامب – روحانى «مستمرة»




مازالت حرب التصريحات النارية بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الإيرانى مشتعلة، آخرها  تحذير ترامب لروحانى من أن تهديده للولايات المتحدة عواقبه خطيرة لم يعرفها التاريخ من قبل، مضيفًا إن أمريكا لم تعد البلد الذى يقف عاجزاً أمام كلماتك المعتوهة حول العنف والموت.. وجاء رد «ترامب» فى تغريدة على حسابه الرسم، عقب تهديدات «روحانى» بأن الحرب مع إيران هى أم كل الحروب، قائلًا: «يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد؛ فهذا لن يؤدى إلا للندم».
وتذكر هذه التصريحات بالحرب الكلامية بين ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم جونج اون قبل أن تخف حدتها ويعقد الزعيمان قمة تاريخية فى 12 يونيو الماضي.
ومنذ التقارب الأمريكى الكورى الشمالى جعل ترامب إيران هدفه الأكبر، وأعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى الموقع فى 2015 بين طهران من جهة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا من جهة أخرى، والذى أدى إلى رفع العقوبات مقابل كبح البرنامج النووى الإيرانى.. أما وزير خارجيته مايك بومبيو فشن هجومًا على القيادة الإيرانية، متهمًا إياها بالسعى إلى جمع الثروات فقط، وأن إيران تديرها مافيا أكثر من كونها حكومة، كاشفًا أن ثورة المرشد الأعلى فى إيران، على خامنئي، «تصل إلى ٩٥ مليار دولار».
وأعلن بومبيو أن الولايات المتحدة «لا تخشى» أن تفرض عقوبات تستهدف النظام الإيرانى «على أعلى مستوى»، معتبرًا أنّ هذا النظام هو «كابوس على الشعب الإيرانى»، فى إشارة إلى العقوبات التى فرضتها واشنطن على رئيس السلطة القضائية فى إيران، صادق لاريجانى.. وأضاف إنّ الولايات المتحدة تأمل أن تخفّض كل دول العالم وارداتها من النفط الإيرانى إلى «أقرب نقطة ممكنة من الصفر»، محذرًا من أنّه فى حال لم يحصل ذلك، فإن هذه الدول تعرّض نفسها لعقوبات أمريكية.