الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شيخ الأزهر يتمسك برفض بيع أصول الدولة





تمسك د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بموقف الأزهر من رفض الصكوك الإسلامية إذا ما ظلت تسمح ببيع أصول ملكية عامة فى الدولة وقال فى بيان للأزهر اليوم عقب لقائه د.محمد عبدالمجيد الفقى رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى: إن أصول الدولة هى ملك للشعب وحده يجب علينا جميعا المحافظة عليها، وكل ما لا يتفق مع الضرورات والواجبات الوطنية فهو غير شرعي.

وأضاف أنه لو جاء مشروع يعتمد على ضياع أصول الدولة لا يمكن للأزهر أن يوافق عليه لأن رعاية أصول الدولة وتنميتها والحفاظ عليها واجب جميع المصريين ولذلك فنحن مع أى مشروع يساهم فى نهضة الوطن ويخدم المصلحة العليا للبلاد ولا يبدد ممتلكاته ولا يتعارض مع شريعة الإسلام، فالأزهر ضمير الأمة ورحارسها الأمين مضيفا: إنه يجب توخى الحذر والدقة فى مثل تلك الأحكام الشرعية المتستجدة لأن هناك محاذير شرعية وضرورات وطنية وأمنية يجب مراعاتها من أجل الصالح العام.
من جانبه أكد د.الفقى تقدير المجلس للأزهر الشريف ودوره الوطنى المشرف على الساحتين الداخلية والخارجية والمرجعية الأولى والأخيرة للمسلمين فى مشارق الأرض ومغاربها ولذلك فإن المجلس لا يمكنه إصدار أى صكوك إلا بعد موافقة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.