الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تكشف عن صفقة مع أول «جهادى» فى عهد ترامب

أمريكا تكشف عن صفقة مع أول «جهادى» فى عهد ترامب
أمريكا تكشف عن صفقة مع أول «جهادى» فى عهد ترامب




واشنطن - وكالات الأنباء


أقر على شرف دعماش الذى يشتبه فى أنه شكّل تنظيما «جهاديا»، وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة العام الماضى من إسبانيا، بذنبه أمام المحكمة الفيدرالية فى فيلادلفيا أمس.
ويقف دعماش وهو إيرلندى من أصل جزائري، أمام المحكمة الأمريكية بتهمة تشكيل عصابة لأغراض إرهابية.
وكان دعماش أول «جهادى» يتم ترحيله إلى الولايات المتحدة فى عهد الرئيس دونالد ترامب.
وينتظر أن تصدر القاضية بيتريز تاكر الحكم فى هذه القضية فى 30 أكتوبر المقبل، وذلك بعد أن وافق دعماش عقب مفاوضات مع الادعاء على قبول عقوبة السجن 15 عاما والتنازل عن حقه فى الاستئناف، بحسب بيان للسلطات الأمريكية.
وكان «الجهادى» البالغ من العمر 53 عاما وتم توقيفه فى برشلونة شتاء 2015، قد وافق على ترحيله إلى إيرلندا أو الجزائر بعد انقضاء عقوبته.
ونص بيان الاتهام على أن السلطات وجهت الاتهامات إلى دعماش المعروف على الإنترنت باسم «ذى بلاك فلاج» فى 2011، إثر الاشتباه بأنه «شكّل تنظيما جهاديا عنيفا يضم رجالا ونساء من أوروبا والولايات المتحدة ونسق نشاطاته».
وذكر بيان الاتهام أن بعض أعضاء التنظيم توجهوا على ما يبدو إلى جنوب آسيا للتدريب على استخدام المواد المتفجرة.
ويشتبه فى أن التنظيم كان يخطط على الأرجح لاغتيال شخص فى السويد بحسب البيان الاتهامى الذى لم يكشف هويته.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر فى القضاء الإسبانى أثناء توقيف دعماش أن «التنظيم خطط لاغتيال رسام الكاريكاتير السويدى لارش فيلكس صاحب الرسوم المسيئة للنبى محمد».
وكان القضاء الأمريكي، قد حكم على كولين لاروز المعروفة بـ»جهاد جاين» فى 2014 بالسجن فى فيلادلفيا لعشر سنوات، بعد إدانتها بالمشاركة فى نفس التنظيم وفى مخطط لاغتيال فيلكس.