الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العراق.. المتظاهرون يرفعون سقف مطالبهم.. والعبادى يكتفى بلجنة لمحاسبة المقصرين

العراق.. المتظاهرون يرفعون سقف مطالبهم.. والعبادى يكتفى بلجنة لمحاسبة المقصرين
العراق.. المتظاهرون يرفعون سقف مطالبهم.. والعبادى يكتفى بلجنة لمحاسبة المقصرين




أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن تشكيل لجنة لمحاسبة المسئولين المقصرين فى أداء مهامهم بالمحافظات، لافتاً إلى أن حكومته تدرس اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير فرص للعاطلين عن العمل.
كما أشار العبادى إلى اعتقال أكثر من 100 شخص ممن وصفهم بـ»المندسين» فى التظاهرات، مؤكداً أن التحريات كشفت عن الجهات التى تقف خلفهم، إلا أنه لن يتم الإعلان عنها حالياً لدواعٍ أمنية.
وقتل 14 شخصاً منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل فى الثامن من يوليو الحالى فى مدن متفرقة من العراق.
واندلعت فى الثامن من الشهر الحالى احتجاجات فى البصرة ضد الفساد ونقص الخدمات والبطالة، امتدت بعدها إلى مدن أخرى فى جنوب البلاد.
وسرعان ما اتسعت رقعة الاحتجاجات واتخذت منحى عنيفا، ووصلت إلى الناصرية والديوانية وكربلاء جنوبا، وامتدت قبل أيام إلى العاصمة بغداد، حيث واجهت قوات الأمن المتظاهرين بالقوة، مما أسفر عن سقوط قتلى.
فيما دعت اللجان التنسيقية للتظاهرات فى محافظة ذى قار جنوبى العراق إلى تظاهرة واسعة أمام مبنى المحافظة، منددة بالتسويف الذى يمارسه مجلس المحافظة إزاء مطالب المتظاهرين.
وطالبت اللجان فى بيان بإقالة المحافظ ومدراء الدوائر «الفاسدين» كما دعت لتوفير الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء والبطاقة التموينية والأدوية والعلاجات الطبية، وغيرها من الحاجيات الضرورية.
وعانت مدن جنوبى العراق من الإهمال على مدار الحكومات العراقية المتعاقبة، رغم الثروة النفطية التى تتمتع بها، لا سيما مدينة البصرة، التى تشهد ترديا فى الخدمات بشكل غير مسبوق.