الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجارديان»: إيران تخشى أزماتها الداخلية أكثر من ترامب

«الجارديان»: إيران تخشى أزماتها الداخلية أكثر من ترامب
«الجارديان»: إيران تخشى أزماتها الداخلية أكثر من ترامب




كتبت - وسام النحراوى

أكدت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن الأزمات الداخلية المتزايدة هى الهاجس الأكبر للنظام الإيرانى فى الفترة الحالية، وليس الإدارة الامريكية، كما يرى الكثير، مضية أن تأثير دبلوماسية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عبر ساحة وسائل التواصل الاجتماعى يتمثل فى «خلق المزيد من الحرارة أكثر من الضوء»، مشيرا إلى أن حملة التغريدات الأخيرة بخصوص إيران تدلل على أن ترامب يتصرف كما يتوقع منه وليس هناك أمر غريب.
وتوضح «الجارديان» أنه رغم الصمت الذى استقبلت به إيران تغريدات ترامب، إلا أننا يمكن أن نتوقع أن الرد سيأتى قريبا عن طريق تصريحات من الحرس الثورى الإيرانى أو المرشد الأعلى والمسئولين فى الخارجية، خاصة عبر حساباتهم فى مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشارت الصحيفة إلى أن القوميين الإيرانيين لهم خبرة كبيرة مع تلك المواقف، فقد كانوا موجودين ليشاهدوا صعود واضمحلال إمبراطوريات كبرى عديدة، مشككة فى الربط بين المواجهات الكلامية بين واشنطن وطهران وقيام المحافظين بتوسيع سلطاتهم فى إيران، مؤكدا أن إيران تواجه أزمات داخلية متفاقمة بسبب المشاكل البنيوية فى الاقتصاد الإيرانى ونقص الاستثمارات فى قطاع البنية التحتية، والذى يتمثل بشكل أقوى فى أزمة نقص المياه.
فيما صرح قائد الحرس الثورى الإيرانى، إن تهديدات الولايات المتحدة لقطاع النفط الإيرانى يمكن الرد عليها بسهولة، مؤكدا أنه إذا وصلت قدرات الحرس الثورى الحالية.. إلى مسامع رئيس أمريكا المغامر فلن يرتكب أبدا مثل هذا الخطأ وسيدرك أن أى تهديد نفطى يمكن الرد عليه بسهولة».
ويكثف المسئولون الأمريكيون الجهود الدبلوماسية للضغط على الدول حتى تتوقف عن استيراد النفط الإيرانى.