الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الجمعيات الأهلية» تطالب بضرورة زيادة أعداد الرائدات الريفية

«الجمعيات الأهلية» تطالب بضرورة زيادة أعداد الرائدات الريفية
«الجمعيات الأهلية» تطالب بضرورة زيادة أعداد الرائدات الريفية




كتب ـ عبدالجواد خليفة


قال الدكتور طلعت عبدالقوى، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، إن عدد الرائدات الريفية فى مصر لا يتعدى 14 ألفًا على مستوى الجمهورية وهو غير كافٍ لتوعية الأسر المصرية، مطالبًا بتفعيل دورهن وزيادة أعدادهن، بالإضافة إلى صرف حوافز لهن وتخصيص ميزانية للقضية السكانية.
وأوضح عبدالقوى أن هناك 16 مليون سيدة مصرية، والتى تهدف إليه الجمعية للوصول اليهم، من خلال الرئدات الريفية، منوهًا إلى أن الرائدة تعمل على ترشيدهن على سبل تنظيم الأسرة وتقديم المشورة، ورعاية الطفل وحديثى الولادة، وأسس التغذية السليمة، ومكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية.
فى السياق ذاته أوضح رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، أن هناك أسبابًا عديدة وراء تضخم الأعداد السكانية، منها الزواج المبكر وهو قبل السن القانونية، حيث تزيد فترة الحمل ويكثر فيها الإنجاب،والحمل المتكرر، والأمية، والفقر،والعادات والتقاليد.
وأكد عبدالقوى ضرورة معالجة المشكلة بالتعاون من خلال الخطاب الدينى والوسائل الإعلامية، وتنظيم الأسرة، والتوعية، وتغليظ العقوبة بالنسبة لمن يمتنع عن التعليم، مشددا على ضرورة التعاون مع جميع الوسائل المعنية بتلك القضية، حيث نص الدستورعلى التزام الدولة بتنفيذ البرنامج السكانى لتحقيق التوازن بين معدل النمو السكانى والموارد المتاحة.