الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحـلام الشبـاب

أحـلام الشبـاب
أحـلام الشبـاب




كتب- أحمد قنديل


تشهد جامعة القاهرة يومى السبت والأحد، فعاليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، واللافت فى هذه المرة هو عنصر المكان، فبعد أداء الرئيس اليمين الدستورية فى يونيو الماضى، يأتى اختيار «قبة جامعة القاهرة» كمحطة أولى واستهلالية لمؤتمر الشباب فى فترته الرئاسية الثانية، الأمر الذى يعكس دلالات واضحة وعميقة ومهمة، ويؤكد اهتمام الرئيس بعنصرى «العلم» و»الشباب» وعلى إصراره بتحقيق ما وعدنا إياه فى خطاب التنصيب الأخير، كما وضع بناء الإنسان المصرى على رأس أولوياته خلال تلك المرحلة، كما يعكس إداركه بأن تعريف الهوية المصرية من جديد يأتى ابتداء من «محراب العلم» وبسواعد وعقول وأحلام الشباب».
ولأول مرة، يشهد المؤتمر الوطنى للشباب حضور هذا الكم من المدعوين؛ حيث يصل عدد المشاركين فى هذا المؤتمر إلى حوالى 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور.
ويأتى أغلب المشاركين فى المؤتمر من شباب الجامعات المصرية، وأساتذها من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة، ممثلين عن جميع محافظات مصر.. بالإضافة إلى حضور شباب الأحزاب السياسية المختلفة، وأوائل الثانوية العامة، وأوائل التعليم الفني. هذا بخلاف وجود نخبة من رجال الدولة المصرية، والشخصيات العامة، والبرلمان، وغيرهم من مختلَف الفئات.
وعلى مدار يومى المؤتمر، تشهد جلساته أبرز القضايا والموضوعات الملحة على أجندة الدولة المصرية؛ حيث يشهد اليوم الأول جلستي: «استراتيجية بناء الإنسان المصري» و«استراتيجية تطوير التعليم». فتناقش جلسة «بناء الإنسان المصري» جهود الدولة بمختلَف قطاعاتها فى هذا الصدد، مع عرض لرؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصرى مجتمعيا وثقافيا وصحيًا ورياضيًا وتعليميًا.