الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معهد الأحياء المائية بالإسكندرية منارة الدراسات البحرية

معهد الأحياء المائية بالإسكندرية منارة الدراسات البحرية
معهد الأحياء المائية بالإسكندرية منارة الدراسات البحرية




يعد متحف الأحياء المائية بالإسكندرية، المتواجد بمنطقة الأنفوشى – بحرى، وبجوار قلعة قايتباى أحد أهم المزارات السياحية بالإسكندرية، والذى يستقبل أعدادا كبيرة من السائحين الوافدين إلى محافظة الإسكندرية.
 وهو المتحف الوحيد الذى يحتوى على أحياء مائية حية فى المحافظة، وهو متحف صغير يضم عدة أنواع من أسماك وحيوانات البحرين المتوسط والأحمر، كما يضم أنواعا أخرى تعيش فى المياه العذبة كالنيل ونهرالأمازون، ما يجعله معرضا ترفيهيا وتثقيفيا وعلميا فى نفس الوقت.
وأنشأ المتحف عام 1930، وهو يقع بالقرب من قلعة قايتباى بالأنفوشى، وبجوار معهد الأبحاث للأحياء المائية والمعهد القومى لعلوم البحار بساحة قلعة قايتباى.
 يضم عدة معامل ومكتبة وأحواض أسماك ونباتات البحار المالحة والعذبة، ويعتبر جزءا من معهد علوم البحار لما يحتوية على مجموعة نادرة من الأسماك والأحياء المائية، حيث يقوم بدراسة جميع الأحياء المائية بالبحيرات المصرية من أسماك ونباتات واسفنج وصدف، مما يؤدى للحفاظ على الثروة السمكية.
كما يوجد متحف صغير ملحق به وهو متحف يضم نماذج من كائنات بحرية محنطة مما تعيش فى البحر الأحمر والابيض ونهر الامازون ، كما يضم هيكلا عظميا لحوت كبير ، بالإضافة إلى مجسم لعروس البحر المعروفة فى الأساطير القديمة.
المتحف يستقبل الآلاف من السائحين سنويا من مختلف أنحاء العالم ، كما يستقبل مئات الأطفال أسبوعيا للتعرف على أنواع الكائنات البحرية المختلفة ويعد من أهم معالم الإسكندرية السياحية.