الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأفاعى تعلن الحرب على «كفر الجزار»

الأفاعى تعلن الحرب على «كفر الجزار»
الأفاعى تعلن الحرب على «كفر الجزار»




المحافظات ـ حنان عليوه ومنال حسين


أزمة مستمرة تشهدها المحافظات جراء انتشار الثعابين والأفاعي، بسبب ارتفاع حرارة الجو القاسية على مدار الأسابيع الماضية، حيث سادت حالة من الرعب بين أهالى قرية كفر الجزار التابعة لمدينة بنها بمحافظة القليوبية، عقب ظهور ثعابين ضخمة لإحدى السيدات أمام منزلها المجاور للأراضى الزراعية.
تقول عالية تامر، إحدى متضررات كفر الجزار: إن حياة الآلاف بالقرية أصبحت مهددة بالخطر بعد ظهور الثعابين فى المنازل والحقول الزراعية المجاورة لمنازلنا، مؤكدة أنها وجدت ثعبانا ضخما فى فناء شقتها بالدور الثاني، ما أثار الرعب والفزع لأكثر من ساعة ونصف الساعة حتى نجحت فى القضاء عليه بمساعدة شقيقتها.
وأضافت: بعدها وجدت نحو 3 ثعابين ضخمة يصل طول الواحد منهم حوالى 2 متر بجوار سور منزلى فى الزراعات لكنى فشلت فى القضاء عليها، قائلة: «أنا عايشة فى رعب ليل نهار بسبب كتر التعابين اللى مش ليها أول من آخر.. ويا رب يعديها على خير»، مشيرة إلى أنها أحضرت الشيح وقامت برشه فى كل مكان فى المنزل، فى محاولة منها لطرد الثعابين.
ويقول محمود عويس، أحد أهالى كفر الجزار: إننى أيضا شاهدت أكثر من مرة ثعابين وأفاعى على مدار الأيام الماضية، ولم أتمكن من القضاء عليها لكبر حجمها، منوها إلى أن منزله محاط بالحقول الزراعية ويوجد مصرف قريب جدا من منزله ومحاط بالبوص والحشائش، مستنكرا تقاعس مسئولى الرى فى القيام بتطهير تلك المصارف والترع من أجل القضاء على تلك الزواحف والحيوانات الضالة التى تنتشر فى المنطقة وتعرض حياة المواطنين للخطر.. ويلفت الحاج سيد محمد، مزارع بكفر الجزار، إلى أن الترعة مليئة بالحشرات، والثعابين أصبحت منتشرة بأعداد كبيرة بسبب عدم تطهير الترعة التى باتت مليئة بالحشائش، إلى جانب عدم وجود مياه الرى لأكثر من 20 يوما، ما أدى إلى هلاك المحاصيل الزراعية.
ويؤكد محمد كيلاني، عامل مزلقان القطار بكفر الجزار، أن المنطقة مليئة بالثعابين وآخرها ثعبان مر من على وجهه أثناء نومه، مطالبا اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، بسرعة التدخل لتطهير الترع والقضاء على الثعابين قبل أن تقع كارثة و يلدغ المواطنون من الثعابين.
وفى المنوفية عثر أهالى قرية شبرا بخوم على أكبر ثعبان  نافق يتعدى طوله الـ2 مترًا، بجوار أحد المساجد بالقرية، بعد ابتلاعه طعم بيضة مسمومة كانت قد وضعها المسئولون بالوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا تحت خيش مبلول، ليشهد بذلك وفاة أول ثعبان بالبيض المسموم.
كانت قرية شبرا بخوم وعدد من قرى مركز قويسنا قد شهدت وفاة وإصابات أكثر من 24 حالة بلدغات الثعابين والأفاعي، بعد محاصرتهم للأهالى واقتحامهم للمنازل والمساجد بالقرية، حتى أصبحت كارثة تهدد حياة المواطنين، ما دفع محافظة المنوفية بالاستعانة بـ«الرفاعية» ومحترفى صيد الثعابين بعد أن فشلت جميع الطرق العلمية وغير العلمية فى صيدهم.
وقال على محروس، أحد أهالى القرية، وأول من عثر على الثعبان الكبير: إن البيض المسموم هو من قتل الثعبان بعد أن ابتلع الطعم وظهر هذا واضحًا لتوقف البيضة بجسد الثعبان، مضيفًا أن الوحدة المحلية قامت بوضع خيش مبلول وأسفل منه البيض المسوم ونظرًا لارتفاع حرارة الجو لجأ الثعبان للخيش ووجد أسفله البيضة وقام بابتلاعها، ما أدى لمقتله على الفور.
وأضاف محروس: إن الصيادين المحترفين موجودون بالقرية منذ يومين ويقومون على مدار الساعة بمسح شامل بحثًا عن الثعابين، إلا أنهم حتى الآن لم يتم العثور على أى ثعابين أول قوارض، مرجحًا سبب انتشار الثعابين فى ذلك الوقت كونه موسم التزاوج لهم، مشيدًا بدور الوحدة المحلية بمركز ومدينة قويسنا فى مواجهة ظاهرة انتشار الثعابين.
إلى ذلك صدق الدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، على صرف إعانة مالية لأسرة المتوفى إبراهيم عبدالرازق أحمد، وأسرة المتوفية اعتماد العزب حسانين، من قرية شبرا بخوم التابعة لمركز قويسنا، ضحايا لدغات الثعابين، مع اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من معاناتهم، مكلفا وكيل التضامن الاجتماعى بالتواصل مع أسر المتوفين وتقديم الخدمات ويد العون والمساعدة لهم.