الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 توجيهات من الرئيس لـ«الأعلى للجامعات»

5 توجيهات من الرئيس لـ«الأعلى للجامعات»
5 توجيهات من الرئيس لـ«الأعلى للجامعات»




اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك فى حضور  د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، رئيس المجلس الأعلى للجامعات، ود. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.
من جانبه صرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن  الرئيس أكد خلال الاجتماع أهمية دور الجامعات فى بناء شخصية الشباب المصرى، مشيرًا إلى دورها المحورى فى إطار عملية التنمية الشاملة التى تشهدها مصر حاليًا، وذلك باعتبار الجامعات ركنًا اساسيًا فى بناء الدولة العصرية الحديثة.
وشدد الرئيس على أهمية دور الجامعات فى الارتقاء بمستوى الطلبة وتنمية مكارم الأخلاق لديهم، باعتبار الجامعات امتدادا للمدرسة والبيت المصرى، فضلاً عن تشكيل الوعى عند الطلاب وغرس قيم الوطنية والانتماء، وتأهيلهم لاستكمال مسيرة العمل الوطنى، وتوعية الشباب بما تواجهه مصر من مخاطر وتحديات مختلفة تهدف إلى النيل من مفهوم الدولة.
وبين الرئيس أهمية دور الأستاذ الجامعى باعتباره القدوة للطلبة والشباب وأحد العوامل الرئيسية فى تنمية مواهبهم العلمية والثقافية ومساعدتهم على مواكبة التغيرات والتطورات المتسارعة التى يشهدها العالم فى العصر الحالى.
واستعرض الرئيس استراتيجية الدولة خلال الفترة القادمة لتنمية الإنسان المصرى، مشيرًا إلى أن تطوير قطاعى التعليم والصحة يحتل صدارة أولويات تلك الاستراتيجية، مؤكدًا فى هذا الإطار دعم الدولة للجامعات المصرية ولمختلف المؤسسات التعليمية فى مصر، فى جهودها للتطوير واستخدام أفضل الأساليب والمناهج التعليمية الحديثة لما فيه صالح أبناء الشعب المصرى. ووجه الرئيس بضرورة الاستفادة من الخبرات الدولية المتميزة فى مجال التعليم الجامعى، وذلك من خلال إجراء توءمة بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية المرموقة، بما يسهم فى تطوير المناهج التعليمية واستخدام طرق التدريس الحديثة وتدريب الشباب فى مختلف المجالات، فضلاً عن الارتقاء بمستوى الجامعات المصرية واستعادة مكانتها بين الجامعات العالمية، كما كلف الرئيس بضرورة العمل على تنمية الموارد الذاتية للجامعات بما يساعدها فى تطوير خدماتها التعليمية.
ولفت الرئيس إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى فى ظل دوره الرئيسى فى تلبية احتياجات الدولة فى المرحلة القادمة، باعتباره أساس التنمية المستدامة، كما وجه بدعم الشباب المتميز والمتفوق علميًا وشباب المبتكرين والباحثين، فى ظل ما يمثلونه من طاقة وذخيرة مصر فى المستقبل ونواة للتقدم العلمى والبحثى.
وأضاف راضى: «أن  وزير التعليم العالى والبحث العلمى وأعضاء المجلس العالى للجامعات وجهوا الشكر للرئيس على الدعم الذى يتم تقديمه للجامعات»، مشيرين إلى أن عقد المؤتمر الوطنى للشباب فى جامعة القاهرة يأتى بمثابة رسالة تشجيع للجامعات باعتبارها محرابًا للعلم، كما يمثل بداية لعودة دور الجامعات التاريخى الرائد فى المجتمع المصرى، مؤكدين فى هذا الإطار دور الجامعات فى بناء الوطن وتأهيل الشباب للمشاركة فى الحياة العملية وخدمة وطنهم بالصورة المثلى التى تلبى طموحات وآمال الشعب المصرى.

 

الرئيس يوقع فى سجل الزيارات

قام الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالتوقيع فى سجل الزيارات واللقاءات المهمة التى دارت تحت قبة جامعة القاهرة، تقديرًا لدورها ولمكانتها العلمية.
جامعة القاهرة، كانت قد شهدت عدة زيارات خلال الفترة الأخيرة، من أهمها زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذى مُنح الدكتوراه الفخرية من الجامعة باحتفالية حاشدة فى أبريل 2016، والرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، والتى أشاد فيها بدور الجامعة ومكانتها فى الشرق الأوسط.

السيسى يوافق على مشروع الهوية البصرية لمصر.. ويكلف «الدفاع» برعايته

وافق الرئيس عبدالفتاح السيسى، على مقترح إنشاء «هوية بصرية» لمصر، بدءًا من محافظة الأقصر، وكلف وزير الدفاع الفريق أول محمد زكى، بالإشراف على المشروع.
وكان المشروع قد اقترحه اثنان من المشاركين فى جلسة «استراتيجية بناء الإنسان المصرى»، ضمن فاعليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب، المنعقد فى جامعة القاهرة بمشاركة ثلاثة آلاف شباب من الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات.

.. و«الخشت» يهديه درع جامعة القاهرة


أهدى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الرئيس عبدالفتاح السيسى، درع الجامعة، وذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المنعقد فى جامعة القاهرة، على هامش فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الوطنى السادس للشباب، برعاية الرئيس 2018.
من جانبهم حرص المشاركون فى الاجتماع، على التقاط صورة تذكارية مع الرئيس السيسى، قبل انطلاق فعاليات المؤتمر تحت «قبة العلم».

تعليقًا على هاشتاج «ارحل يا سيسى».. الرئيس: يريدوننا أمة ذات عوز وفقر.. وليست ذات شأن

علق الرئيس عبدالفتاح السيسى، على هاشتاج «ارحل يا سيسى»، الذى انتشر على مواقع التواصل الاجتماعى قبل عدة أيام، قائلًا: «هم أدخولنا فى مرحلة أمة ذات عوز وفقر وعند محاولة الخروج منها لنكون أمة ذات شأن، يقولوا فى هاشتاج «ارحل يا سيسى».
وأضاف السيسى، خلال جلسة «استراتيجية بناء الإنسان المصرى»، ضمن فعاليات مؤتمر الشباب الدورى السادس: «يبقى من حقى أزعل ولا لأ؟ فى دى أزعل، ولازم نخرج من العوز إللى إحنا فيه، العوز الأخلاقى والعلمى والاقتصادى والمعنوى والاجتماعى، ولن نخرج سوى بوضع أيدينا فى أيد بعض». وأوضح أن عملية بناء الإنسان المصرى هى عملية مجتمعية وليست حكومية، مضيفًا أن الحكومة لا تمتلك عصًا سحرية لبناء الإنسان، ولكنها تحتاج لتفاعل كبير مع المجتمع ودفع تكلفة الإصلاح.