الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالعلم تتقدم الأمم

بالعلم تتقدم الأمم
بالعلم تتقدم الأمم




الرئيس يفتتح فعاليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب بجامعة القاهرة

كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد قنديل


انطلقت أمس فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطنى السادس للشباب، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث تشهد جامعة القاهرة دورة جديدة من دورات هذه المؤتمرات، التى خلقت حالة جديدة من التواصل والحوار البناء بين مختلَف فئات المجتمع، وبين رجال الدولة ومسئوليها تحت رعاية الرئيس.
وللمرة الأولى يشهد المؤتمر الوطني للشباب حضور هذا الكم من المدعوين، إذ يصل عدد المشاركين فى هذا المؤتمر نحو 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور.
يأتى أغلب المشاركين فى المؤتمر من شباب وأساتذة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة ممثلين عن جميع المحافظات، بالإضافة إلى حضور شباب الأحزاب السياسية المختلفة، وأوائل الثانوية العامة، وأوائل التعليم الفنى، بخلاف وجود نخبة من رجال الدولة المصرية، والشخصيات العامة، والبرلمان، وغيرهم من مختلَف الفئات.
وأكد  الرئيس عبدالفتاح السيسي فى كلمته، تحت قبة جامعة القاهرة أعرق وأقدم الجامعات المصرية، أن البطل الحقيقى لكل ما يتم إنجازه هو الشعب المصرى، مطالبًا الحضور بتحية الشعب.
وأضاف  السيسى: «أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوى، ويقينى فى شباب مصر العظيم، وبقوة شبابها ستحيا مصر دائمًا بإذن الله.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر»، متابعًا: «أن جامعة القاهرة هذا الصرح العلمى العريق الذى يجمع بين أصالة التاريخ وعراقة العلم، هو إحدى منارات الوطن المضيئة».
شارك فى  فعاليات اليوم الأول للمؤتمر، د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات، والفريق محمد زكى وزير الدفاع، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، ود. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ود. هالة السعيد وزيرة التخطيط والإدارة، ود. هشام عرفات وزير النقل، والمهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، ود.محمد عبدالعاطى وزير الرى، والمهندس طارق الملا وزير البترول، ود. نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، ود. طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، ود.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى، ود.رانيا المشاط وزيرة السياحة، ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ود. على المصيلحى وزير التموين، ود.غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، ود.محمد معيط وزير المالية، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية للقناة، والفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وعاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، وكمال الدالى محافظ الجيزة.
وأثناء الجلسة الافتتاحية، شاهد الرئيس السيسى عرضًا عن تاريخ مؤتمرات الشباب، منذ بدايتها حتى المؤتمر السادس المنعقد على مدار يومين بجامعة القاهرة، كما شاهد فيلمًا تسجيليًا بعنوان «أهل العلم» يحكى عن تاريخ جامعة القاهرة وأشهر الأحداث التى مرت بها والزعماء وكبار الشخصيات الذين احتضنتهم الجامعة، فضلاً عن كبار الشخصيات التى تخرجت فى جامعة القاهرة.
كما شهدت فعاليات جلسات اليوم الأول، عددًا من أبرز القضايا والموضوعات الملحة على أجندة الدولة المصرية، حيث عقدت جلسة حول «استراتيجية بناء الإنسان المصرى»، التى تحدث خلالها المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، عن إنجازات الحكومة خلال الـ4 سنوات الماضية، فى سياق بناء عقل الإنسان المصرى، فضلاً عن خطة الحكومة الجديدة برئاسة «مدبولى» فى السنوات الأربع القادمة لبناء العقل المصرى، وشارك فى الجلسة كل من وزيرى التعليم العالى والشباب وممثل عن شباب البرنامج الرئاسى «plp» وشباب الأحزاب.
فيما عقدت الجلسة الثانية تحت عنوان «استراتيجية تطوير التعليم» وتحدث فيها د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم، عن جهود الدولة بمختلَف قطاعاتها فى هذا الصدد، مع عرض رؤية الشباب كيفية بناء الإنسان المصرى مجتمعيًا وثقافيًا وصحيًا ورياضيًا وتعليميًا، كما تم شرح رؤية الدولة لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التى تواجهنا، وسبُل تحقيق تلك الاستراتيجية، وانعكاسها على الأسرة والمجتمع.