الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاتصالات»: زيادة مستخدمى التليفون الثابت.. وتراجع مشتركى المحمول لـ 97 مليونًا

«الاتصالات»: زيادة مستخدمى التليفون الثابت.. وتراجع مشتركى المحمول لـ 97 مليونًا
«الاتصالات»: زيادة مستخدمى التليفون الثابت.. وتراجع مشتركى المحمول لـ 97 مليونًا




كتب - هانى الروبى

يبدو أن ارتفاع أسعار المعيشة وصدور عدد من القرارات منذ بداية العام وحتى الآن تتمثل فى ارتفاع أسعار كروت الشحن بنسبة حوالى 43% إضافة إلى ارتفاع أسعار الخطوط وقصر بيعها على المحلات المعتمدة فقط وغيرها من القرارات تسببت فى انخفاض عدد مشتركى المحمول من 99.13 خلال شهر مارس إلى 97. 67 .
حيث أكد الدكتور خالد شريف خبير الاتصالات أن اتخاذ مجموعة من القرارات منذ بداية العام إضافة إلى أن هناك فئة من المستخدمين يقومون بشراء خطوط المحمول من أجل الاستفادة من العروض ثم يتم الاستغناء عنها كانت السبب فى ذلك.


وأوضح الشريف أن الخطوط التى يتم الاستغناء عنها بعد الاستفادة من العروض يتم إيقافها من الشركة بعدها بثلاثة شهور من على السيستم.
وتوقع الشريف أن القرارات الأخيرة قد تتسبب فى استقرار السوق مبينًا أنه لن يحدث أى انخفاض أكثر من ذلك.
من جانبه أضاف إيهاب سعيد، رئيس شعبة الاتصالات باتحاد الغرف التجارية أن عمليات انخفاض أعداد مشتركى المحمول ناتجة عن ارتفاع أسعار وتكاليف المعيشة التى نتج عنه استرشاد المواطن للجوء إلى تخفيض أعداد خطوط المحمول التى يمتلكها إضافة إلى تخفيض تكاليف استخدامه للمحمول خاصة بعد ارتفاع أسعار الكروت بنسبة 43% لأن الكارت الذى كان يشتريه بـ100 جنيه أصبح الآن يعطيه 70 جنيهًا فقط وإذا أراد الشحن بـ100جنيه كاملة فعليه دفع 143جنيهًا.
حيث كشف أحدث تقرير عن مؤشرات قطاع الاتصالات والصادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن تراجع فى أعداد مشتركى المحمول فى مصر، حيث سجل عدد المشتركين نحو 97.67 مليون مشترك بنهاية أبريل الماضى مقارنة بحوالى 99.13 مليون مشترك بنهاية مارس 2018، وخسرت شركات المحمول الثلاث «أورنج – فودافون – اتصالات» فى مصر نحو 1.46 مليون مشترك.
وأكد التقرير، أن شركة فودافون مصر سجلت عدد مشتركين بلغ 42.19 مليون مشترك بنهاية أبريل مقارنة بعدد 43.16 مليون مشترك بنهاية مارس، فى حين سجلت شركة أورنج مصر عدد مشتركين بلغ 32.07 مليون مشترك بنهاية إبريل مقارنة بنحو 32.65 مليون بنهاية مارس، فى حين سجلت شركة اتصالات مصر عدد 20.38 مليون مشترك بنهاية أبريل الماضى مقارنة بحوإلى 20.67 مليون مشترك بنهاية مارس الماضى.
وأوضح التقرير أن عدد مشتركى التليفون الثابت فى مصر حقق ارتفاعا وبلغ 7.47 مليون مشترك بنهاية أبريل الماضي، مقارنة بحوالى 7.23 مليون مشترك بنهاية مارس، بزيادة شهرية قدرها 230 ألف مشترك.
وأكد التقرير، ارتفاع عدد مشتركى الإنترنت الأرضى «ADSL « فائق السرعة بنهاية أبريل، والذى سجل 5.63 مليون مشترك، مقارنة بحوالى 5.53 مليون مشترك بنهاية مارس الماضى بزيادة شهرية قدرها 100 ألف مشترك.
وأضاف التقرير، أن إجمالى سعة السنترالات الأرضية بلغ حوالى 19.86 مليون خط أرضى بنهاية أبريل الماضى مقارنة بنحو 19.85 مليون خط فى مارس، فى حين أن خدمة إظهار رقم الطالب سجلت 4.8 مليون مشترك فى حين سجلت خدمة النداء الآلى سجلت 1.5 مليون مشترك.
أما عن التليفون الثابت فقد أوضح التقرير الصادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن عدد مشتركى التليفون الأرضى بالمنازل بلغ 6.36 مليون مشترك من حجم مشتركى التليفون الثابت فى مصر، والبالغ عددهم 7.47 مليون مشترك بنهاية إبريل الماضى، بنسة بلغت 84%، فى حين سجل عدد مشتركى التليفون الأرضى للقطاع الحكومى حوإلى 179.4 ألف مشترك، بنسبة بلغت 3% فقط من المشتركين، كما بلغ عدد مشتركى القطاع التجارى 930.6 ألف مشترك بنسبة بلغت 12% من حجم المشتركين بالخدمة.
وأوضح التقرير، أن إجمالى عدد السنترالات الأرضية فى مصر بلغ 1517 سنترالًا، استحوذ قطاع الريف منها على 1051 سنترال مقابل 466 سنترالًا لقطاع الحضر، مشيرًا إلى أن حجم السعات الدولية للإنترنت المستخدمة بلغ 122.2 مليار نبضة فى الثانية بنهاية إبريل الماضى.
كما أشار التقرير إلى ارتفاع عدد مشتركى التليفون الثابت فى مصر، والذى بلغ 7.47 مليون مشترك بنهاية إبريل الماضى، مقارنة بنحو 7.23 مليون مشترك بنهاية مارس، بزيادة شهرية قدرها 230 ألف مشترك.