الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيسى: «لو تخيرونى بين إنى آكل ولا أعالج هختار العلاج»

السيسى: «لو تخيرونى بين إنى آكل ولا أعالج هختار العلاج»
السيسى: «لو تخيرونى بين إنى آكل ولا أعالج هختار العلاج»




كتب ـ أحمد إمبابى - وأحمد قنديل

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن قوائم انتظار المرضى تكلف الدولة مليار جنيه، أى حوالى 100 ألف جنيه لكل حالة، لافتًا إلى أن القضية ليست أن الرئيس يحل المسألة، قائلاً: «لو تخيرونى بين إنى آكل ولا أعالج دول، لأ أعالج دول، لو تخيرونى بين إنى أخلى الأم والأب والجد والجدة والطفلة يكونوا سعداء ولا ناكل، أنا عبدالفتاح بقول لأ دول وإللى زيهم».
وأضاف الرئيس، خلال اليوم الثانى من المؤتمر الوطنى السادس للشباب المنعقد بجامعة القاهرة فى جلسة تطوير «منظومة التأمين الصحى»، أن مشكلة انتظار المرضى كانت فى توفير المليار جنيه، ووزارة الصحة  عملت على هذا الجزء والباقى تم تركه، مطالبًا المجتمع بالوقوف بجانب الدولة يدا واحدة لحل أى مشكلة تواجهنا، مشددًا على عدم نجاح أى نظام فى الدولة المصرية، مثل التأمين والتعليم والاستثمار والتنمية إلا بالاستقرار والأمن، وتوفير كل الاعتبارات والركائز التى وضعت فيما يخص التمويل المالى.
وقال السيسى، إن ما تحقق فى السنوات الماضية كان محاولة للحفاظ على الدولة المصرية وتثبيتها وعدم الانزلاق لما يحدث فى الدول الأخرى، موضحًا أن الدول التى ينادون بنجاحها، مثل اليابان وأمريكا وبريطانيا ودول أخرى، لم تتعرض فى تاريخها المعاصر لحالة من عدم الاستقرار العميق الذى نعانيه.
واستطرد الرئيس: «لولا الإجراءات الاقتصادية الصعبة التى اتخذتها الدولة لما استطعنا أن نسيطر على تطور خدمة الدين»، مشيرًا إلى أنه لو استمررنا فى هذا الأمر دون اصلاحات اقتصادية لكنا الآن نفكر فقط فى سداد خدمة الديون دون النظر لقطاعات الصحة أو التعليم».
وتابع السيسى: «لولا الإجراءات الاقتصادية الصعبة لكنا وصلنا إلى نقطة كارثية فى الاقتصاد المصرى وسيتحملها الجميع»، قائلاً: «أنا ضاغط لأننا معندناش سبيل تانى ولو فيه حد فى الـ100 مليون يقولنا أقدر أعمل إيه وأنا أعمله ولو يعرف يجى يعمله هو وكلنا نصفق له برضه». ودعا إلى تضافر جهود المجتمع لإنجاح منظومة التعليم والصحة، مشيرًا إلى أن التعامل برشد مع تطبيق نظام التأمين الشامل من شأنه إنجاح المنظومة الجديدة.