الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المكرمون من الرئيس فى مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة لـ«روزاليوسف»: مصر تتقدم بقوة شبابها

المكرمون من الرئيس فى مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة لـ«روزاليوسف»: مصر تتقدم بقوة شبابها
المكرمون من الرئيس فى مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة لـ«روزاليوسف»: مصر تتقدم بقوة شبابها




كتب ـ أحمد قنديل

 

جاء تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسى، لعدد من النماذج الشبابية المتميزة خلال مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة، ليعكس مرحلة بناء الإنسان والتى أصبحت تجسيدا لتحرك الدولة فى المرحلة المقبلة، خاصة الاهتمام بالشباب ودعم تحركاتهم والوصول بها إلى العالمية  باعتبارهم مستقبل مصر، «روزاليوسف» أجرت سلسلة من اللقاءات مع عدد من المكرمين، فى البداية أكد الطالب محمد عمر محمد خيرى كلية حقوق جامعة الزقازيق من ذوى الإعاقة أن رسالته خلال مؤتمر الشباب والتى ألهبت مشاعر المصريين جاءت للرد على كل محاولات التشكيك فى الإنجازات التى شهدتها مصر بعد تولى الرئيس السيسى المسئولية، مضيفا: «أننا نسير فى الطريق الصحيح والقادم أفضل بإذن الله».
وأشار إلى أن الرئيس السيسى هنأه وشد من أزره وطالبه بالمزيد من التفوق قائلا له: «مصر لن تتقدم إلا بالشباب»، موجها رسالته للشباب بأن لهم دورا عظيما فى تلك المرحلة ومكملة للإنجازات التى تشهدها الدولة، كما وجه الشباب بضرورة توعية المواطنين بالمخاطر التى تواجهنا خاصة ما نتعرض له من تحديات حيث إننا نسير نحو جبهتين مكافحة الإرهاب والتنمية.

الطالب محمد عمر تم تكريمه فى كل المراحل الدراسية منذ الصغر، وحاصل على المركز الأول فى مسابقة دورى المعلومات العلمية على مستوى الجامعات المصرية وله مشاركة متميزة فى ملتقى شباب الجامعات المصرية الأول لمتحدى الإعاقة بجامعة المنيا.
فيما أكد الطالب أحمد محمد سيد أحمد، هندسة بترول أسيوط  سعيه لتطوير اختراعه وهى طائرة بدون طيار وذلك للاستفادة منها فى العديد من المجالات ومنها استصلاح الأراضى الزراعية، علاوة على منافسة العالم بها خاصة فى سيناء لمحاولة كشف ما يتعرض له جنودنا هناك وتفاديا لوقوع خسائر فى الأرواح، مشيرًا إلى أن هناك اتصالا معه من جهات رسمية فى الدولة ومنها المصانع الحربية والتى تتبنى اختراعه لتوجيه الاستفادة منها بالشكل الأمثل.
ووجه الطالب رسالة للشباب قائلا:» الغنى هو غنى العلم والصحة وليس غنى المال وعلى  كل شاب النظر لنفسه وكيف يستطيع خدمة وطنه؟ لأن كل شاب يمتلك مايؤهله لذلك»، موضحا أنه يحفظ كتاب الله ويمارس الرياضة وهذه من أهم أسباب نجاحه.
وقالت الطالبة منى عماد محمد سعد، كلية حاسبات ومعلومات حلوان: «تكريم الرئيس بيمثلى دعم و تحفيز للى جاى، أنا بقيت فى  مكان أقدر منه أنفذ المشاريع على أرض الواقع، سواء من خلال المبادرات الشبابية مع وزارة الشباب أو التعليم العالى، أو هيئة البحث العلمى.
وعن كيفية الاستفادة من عملها مستقبلا أضافت:» هحاول أكون جزء فعال فى المنظومة المعلوماتية، لأنه مجال دراستى و متميزه فيه، وقادرة على توفير برامج حديثة وغير قابلة للاختراق، حيث أتبع أحدث أساليب تكوينها علشان يبقى النظام المتبع أكثر فعالية وتقدم».
ووجهت رسالة الى الشباب: «لا تسيروا  وراء الشائعات، وتقصوا الحقائق والخطط المتبعة فى الوزارات اللى كل هدفها خدمة البلد وتطورها»، مضيفة أنها ليست المرة الأولى التى تشارك فيها  بمؤتمر رئاسى ،لكن هذه المرة مختلفة لأنه تم تكريمها».
الطالبة منى عماد حصلت على جائزة خاصة فى الهندسة الكهربية فى المسابقة العلمية لشركة إنتل وتم اختيارها ضمن 6 طالبات للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج تبادل طلابى وحاصلة على عدة منح دراسية فى جامعات أمريكية مرموقة وحصلت على المركز الأول على الجامعات فى المعرض العلمى بجامعة أسوان عام 2016 والمركز الثالث فى مسابقة المعلومات بجامعة المنوفية بين طلاب 11 جامعة.
وأوضح الطالب أحمد صلاح السيد، أن التكريم  شىء عظيم بالنسبة له ولم يكن يتوقع هذا التكريم وعندما ابلغوه من الرئاسة بمشاركته ظن أنه سيحضر فقط ولكن فوجئ بتكريمه وهذا يوضح أن الدولة تهتم بشابها وتسعى الى تكريمهم ليكونوا فاعلين فى المجتمع ووجه رسالة إلى وزيرة الصحة قائلا: «أتمنى منها أن تضمنى لفريق العمل والخاص بعلاج مرضى فيرس سى ليكون له دور  فاعل فى المجتمع وخاصة بصفته  طبيب  لأن ذلك يمثل له قيمة كبيرة جدا.
وأضاف أن تجربة وجوده فى هذا المؤتمر ناجحة بكافة المقاييس مع المسئولين عن قرب لفهم ما يحدث خاصة فى منظومة الصحة والتعليم ونوه أنه فى حال تنفيذ ما تم عرضه مصر ستصل الى مرحلة هامة جدا، رافضا اجتزاء بعض اللقطات التى توضح ضحكنا قائلا المؤتمر لم يكن ضحك بل كان حقيقة وأمل للمستقبل مطالبا الشباب بدعم تلك التجربة التى تخوضها مصر وباذن الله سننجح ونعبر إلى مصرنا الجديدة، مضيفًا أنه عمل فى مشروع «كبد آمن»  داخل 20 محافظة و15 قرية  للتوعية والبحث العلمى، وتقدم لمسابقة «ريكس كروسلى» وحصل فيها على المركز الأول.
الطالب احمد صلاح السيد حصل على المركز الثانى على مستوى العالم عن مشروع كبد آمن ضمن مشاريع الاتحاد الدولى لطلاب الطب لعام 2017، كما حصل على المركز الاول فى مسابقة الطالب المثالى بجامعة المنصورة.
ومن جانبه أوضح المهندس منتصر العطار، خريج هندسة الميكانيكا بجامعة حلوان 2018، أن تكريمه من الرئيس عبدالفتاح السيسى جاء على مشروع التخرج الخاص عن «أول عجلة كهرباء ذكية» إنتاج مصري.هو وفريق العمل ويعد هذا التكريم تقديرا لمجهود كبير على مدار عام ونصف هو وفريق العمل وكانوا لاينامون لمدة 3 أيام متواصلة حتى يستطيعوا أن يقوموا بعمل فعال وليس شيئا عاديا وأشكر الرئيس على هذا التكريم وحقا لكل مجتهد نصيب مشيرا إلى أنه كله أمل فى الفترة المقبلة لكى يدخل المشروع حيز التنفيذ فى تواصل مع عدة جهات ولكن ليست رسمية ويسعوا إلى تطبيق هذا الاختراع لكى يستفيد به المواطن المصرى وأن يكون لنا منتج صنع فى مصر، مضيفًا أن هدف المشروع هو حل مشكلة المواصلات والبنزين والتكدس المرورى  موضحًا أن «العجلة الكهربائية» بها دائرة كهربائية، وتتكون السرعات من 5 مستويات، وهى مصنوعة من «الكاربون فايبر».
وعن تجربة الاستماع الى خطط الدولة مع المسئولين عن قرب دى نقطة مهمة وعظيمة جدا أن تعرف خطط الدولة خاصة فى التربية والتعليم والصحة بما تشمل منظومة التأمين الصحى الشامل ولو تم تطبيقها بإذن الله كما هو مخطط لها سوف تنقل الدولة إلى مكان آخر متميز مستقبلا لأن هذا يمثل بناء الإنسان وعليه بناء المجتمع والوطن وهذا أهم ما فى هذا المرحلة بعد سماعنا لخطط فى منتهى النظام والتطور.
ووجه المهندس منتصر العطار رسالته إلى الشباب قائلا خلى عندك ثقة فى البلد ولا تنظر إلى أى صعوبات وخليك واثق فى المولى عزوجل واتعب واجتهد ولن يضيع الله مجهودك وخلى عندك هدف أمامك واتعب واشتغل عليه وستجد المكافأة.
المهندس منتصر العطار ممثل عن فريق طلاب كلية الهندسة بجامعة حلوان والذى قام بتصميم دراجة كهربائية ذكية  go bike   بها 5 أنظمة للقيادة ومصنعة من ألياف الكربون وقابلة للطى.