الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يستجوب روحانى.. والعقوبات الأمريكية تدخل حيز التنفيذ

البرلمان يستجوب روحانى.. والعقوبات الأمريكية تدخل حيز التنفيذ
البرلمان يستجوب روحانى.. والعقوبات الأمريكية تدخل حيز التنفيذ




أعلن رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجانى أن المجلس طلب من الرئيس حسن روحانى المثول أمامه فى غضون شهر للرد على تساؤلات النواب حول الأوضاع الاقتصادية فى إيران.
وأوضح لاريجانى أن «التساؤلات تتركز حول 5 محاور وهى عدم نجاح الحكومة فى السيطرة على تهريب السلع والعملة الصعبة، واستمرار الحظر المصرفى، وعدم قيام الحكومة بإجراءات مناسبة لخفض البطالة، والركود الاقتصادى الشديد خلال الأعوام الأخيرة، والزيادة المتسارعة لأسعار العملات الأجنبية والانخفاض الشديد لسعر العملة الوطنية»..وقال لاريجانى «وفقا للمادة 213 من النظام الداخلى لمجلس الشورى الإسلامى»: يتوجب على رئيس الجمهورية الحضور أمامه فى غضون شهر للرد على التساؤلات المطروحة».
يذكر أن سعر التومان الإيرانى انخفض بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضى، إذ بلغ سعر صرف الدولار الواحد 11300 تومان للمرة الأولى منذ سنوات.
ويعد هذا الانخفاض هو الأشد فى انهيار العملة المحلية منذ أن تولى الرئيس الايرانى حسن روحانى ولاية رئاسية ثانية فى مايو من العام الماضي.
وبسبب الانخفاض المستمر للدولار فى إيران سعت الحكومة، فى أبريل الماضي، إلى تثبيت سعر الدولار عند 4200 تومان، حيث أعلن النائب الأول للرئيس الإيرانى «إسحاق جهانجيري» أنه تم تحديد سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية بقيمة 4200 تومان ومن يخالف ذلك سيتم إحالته إلى السلطة القضائية باعتباره من مهربى العملات الأجنبية.
الجدير بالذكر أن العقوبات الأمريكية الاقتصادية على إيران ستدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، الأمر الذى ينذر بمزيد من المشاكل الاقتصادية وعلى صعيد آخر، اشترطت وزارة الخارجية الأمريكية مايك بومبيو 3 بنود لعقد محادثات مع مسئولين ايرانين، قائلًا: «إذا أبدى الإيرانيون التزامًا بإجراء تغيرات جوهرية فى كيفية تعاملهم مع شعبهم، والحد من سلوكهم الخبيث، والاتفاق على أنه من المفيد الانخراط فى اتفاق نووى يمنع فعليًا انتشار الأسلحة النووية».
وجاءت تصريحات بومبيو بعد ساعات من إعلان ترامب فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبى كونتي، استعداده لقاء القيادة الإيرانية من دون أى شروط مسبقة..ويبدو أن تصريح ترامب بشأن عدم وجود شروط مسبقة لإجراء محادثات مع إيران سيضعه على خلاف مع بعض كبار مستشاريه وربما جمهوريين آخرين.
فقد سبق وأن تعرض الرئيس السابق باراك أوباما لانتقادات شديدة من قبل المحافظين عندما قال: إنه سيجرى محادثات مع إيران دون شروط مسبقة.