الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأموال المشبوهة

الأموال المشبوهة
الأموال المشبوهة




كتبت -وسام النحراوى
 

أنفقت قطر ما يزيد على 3 مليارات جنيه إسترلينى فى عقارات ومشاريع للبنية الأساسية فى بريطانيا خلال الـ16 شهرًا الماضية، مؤكدة ثقتها فى الحكومة البريطانية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى.
وبحسب صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية فإن هذه الاستثمارات القطرية جاءت رغم التحديات المالية التى تواجهها الدوحة بسبب الحصار الذى تفرضه عليها السعودية ومصر والإمارات والبحرين منذ نحو عام، موضحة أن الدوحة خصصت نحو 1.1 مليار جنيه استرلينى لمشاريع البنية الأساسية و1.7 مليار جنيه إسترلينى للعقارات.
وذكرت «فاينانشيال تايمز» أن تلك الاستثمارات تعد جزءًا من تعهدات قطرية فى مارس من العام الماضى، بضخ استثمارات قيمتها 5 مليارات جنيه استرلينى فى بريطانيا، ونسبت الصحيفة لوزير المالية القطرى، على شريف العمادى، قوله: «تعهدنا باستثمار 5 مليارات جنيه استرلينى ببريطانيا خلال 3 سنوات، ونحن نسبق بالفعل هذا المخطط، ونتوقع ضخ المزيد من الاستثمارات خلال الأشهر المقبلة».
وفى الوقت الذى تواجه فيه بريطانيا تحديات اقتصادية بسبب استعدادها للخروج من الاتحاد الأوروبى، قال العمادى: «إن بريطانيا تعد سوقاً جيدة للاستثمار وأشعر أن الاقتصاد البريطانى سيظل قوياً».
 وبلغت الاستثمارات القطرية فى بريطانيا حجماً قياسياً خلال السنوات الماضية، إذ تشير الأرقام إلى أن ما يمتلكه القطريون فى لندن يفوق ما تمتلكه الملكة إليزابيث الثانية بثلاثة أضعاف.
وتشير البيانات الرسمية البريطانية أن مؤسسات قطر تمتلك الجزء الأكبر من عقارات وممتلكات لندن الأكثر أهمية، حيث تقدر ممتلكات هيئة الاستثمار القطرية وقطر القابضة والديار القطرية بـ (23.253.699) قدماً مربعة من لندن.
والعام الماضى قال وزير التجارة الدولية البريطانى، «لا نبالغ عندما نقول إن قطر أصبحت، من خلال هذه المشاريع، جزءاً من نسيج أمتنا».
وكانت صحيفة «التلجراف» البريطانية قد قالت إن المستثمرين القطريين يمتلكون عقاراتٍ فى العاصمة لندن أكثر مما يمتلكه مكتب عمدة لندن، موضحة أن مجموعة «كنارى وارف» القابضة للاستثمار، التى تشارك فى ملكيتها شركة قطر القابضة، وهى جزء من جهاز قطر للاستثمار، ومجموعة الاستثمار الأمريكية بروكفيلد، تعد أكبر مالك للعقارات فى العاصمة، فى ظل وجود نحو 21.5 مليون قدم مربعة فى سجلاتها.