الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم.. مصلحة الطالب أولاً

التعليم.. مصلحة الطالب أولاً
التعليم.. مصلحة الطالب أولاً




 

1ـ فتح باب التحويلات للمرحلتين الأولى والثانية

 

كتبت - شيماء عدلي

يبدء اليوم الخميس فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، الأولى والثانية من تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد 2018 -2019، على أن يستمر فتح باب التحويلات حتى الاثنين المقبل.
وقالت الوزارة: إنه سيتم إعلان النتيجة فى حدود النسبة المقررة وهى 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.
وأكد الوزير، أن التحويلات ستكون عبر الموقع الإلكترونى للتنسيق، على شبكة الإنترنت، وفقا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة، من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن المتضمنة ما يلى: التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع.التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها. الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى. التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى فقط مؤكدا أنه لا توجد تحويلات ورقية والتحويل يكون لمرة واحدة فقط.
أما بالنسبة للكليات التى يشترط فيها اجتياز القدرات فلابد من استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها «وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطلاب فى شهادة الثانوية العامة».
فى سياق متصل يواصل  موقع التنسيق الإلكترونى التابع لبوابة الحكومة المصرية منذ قليل ، استقبال طلبات طلاب الشهادات المعادلة العربية، والأجنبية لحجز اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) هذا العام 2018، والراغبون فى الالتحاق بالكليات التى يشترط القبول بها اجتياز القدرات المؤهلة لهذه الكليات، والتى تستمر  حتى يوم ٩ أغسطس.
كذلك يواصل طلاب الشهادات المعادلة، تسجيل رغباتهم على موقع التنسيق للالتحاق بالجامعات الحكومية.

 

2 ـ رفع درجات 5526 طالبًا بالثانوية العامة بعد تظلمهم على نتائجهم والكمياء فى الصدارة

 

كتبت - مينرفا سعد

أعلنت وزارة التربية والتعليم رفع درجات 5526 طالبًا وطالبة بالثانوية العامة بعد تظلمهم على درجاتهم,  حيث جاءت القاهرة فى المركز الأول لزيادة الدرجات, وجاء كنترول قنا والذى يضم محافظات الصعيد فى المركز الأخير لزيادة الدرجات, وتقوم الوزارة حاليا برد المبالغ المالية التى تم تحصيها من الطلاب بمبلغ 100 جينه عن كل مادة امتحانية.
أكد  د.رضا السيد حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية أن لجان النظام والمراقبة بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية ما زالت تواصل استقبال تظلمات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول للعام الدراسى الحالى 2017/2018 وفقًا للإجراءات التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.
وأشار حجازى بأن حصيلة أعمال التظلمات منذ بدايتها وحتى اليوم السابع عشر للتظلمات قد وصل إلى (107 آلاف و283) طالبًا/ طالبة, لافتا إلى أن إجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (أ) هو(766) ورقة وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (ب) هو(511) ورقة وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (ج) هو(923) ورقة وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (د) هو(354) ورقة. وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع الإسكندرية (أ) هو(480) ورقة. وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع الإسكندرية (ب) هو (346) ورقة وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع المنصورة (أ) هو (447) ورقة وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع المنصورة (ب) هو (542) ورقة وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة بقطاع الإسماعيلية هو (287) ورقة وإجمالى عدد الزيادات بلجنة النظام والمراقبة.

 

3 ـ إعفاء 11 فئة من الطلاب من المصروفات المدرسية

 

بدأت وزارة التربية والتعليم الاستعدادات للعام الدراسى الجديد والذى يبدأ فى الأول من سبتمبر لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائى, حيث أرسلت الوزارة قرارًا بإعفاء 11 فئة من الطلاب من المصروفات المدرسية بالإضافة إلى تخفيض 25% للعاملين بالتربية والتعليم من الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية بالمدارس الحكومية والرسمية المتميزة للغات والرسمية للغات.     
وأكد القرار الوزارى الذى تم إرسال نسخة منه إلى المدريات التعليمية بإعفاء كل من أبناء شهداء ثوره 25 يناير، وأبناء شهداء ضحايا الإرهاب وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعى، أبناء المرأة المعيلة والمهجورة والمطلقة، وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء المفرج عنهم حديثا من السجون بعد إجراء بحث اجتماعى عنهم، والطلاب اليتامى الأب،  كذلك يتم إعفاء أبناء مصابى الثورة بعد تقديم المستندات الدالة وأبناء مصابى العمليات الحربية بعجز كلى أو نصفى وأبناء ضحايا الأحداث الإرهابية العائدين من الدول التى تعرضت لهجمات إرهابية بالإضافة إلى طلاب حلايب وشلاتين وأبورمادة بمحافظة البحر الأحمر.

 

4 ـ تعديل درجات القبول بالثانوى العام بالقاهرة إلى 210 درجات

 

كتب ـ بشير عبدالرءوف

قرر محافظ القاهرة، المهندس.عاطف عبد الحميد، تخفيض درجة الحد الأدنى لتنسيق القبول بالثانوى العام للعام الدراسى الجديد، من 220 درجة إلى 210 درجات، استجابة لرغبة العديد من أولياء الأمور.
وأكد مدير مديرية التربية والتعليم، محمد عطية، أنه تم تخفيض الحد الأدنى بعد إجراء دراسة مستفيضة لأعداد الطلبة، للحفاظ على المستوى العام لكثافات الفصول وحتى لا يؤثر على سير العملية التعليمية.
كرم محافظ القاهرة، المهندس.عاطف عبدالحميد، أمس، طلابا وطالبات من أوائل الثانوية العامة والتعليم الفنى والصم وضعاف السمع، على مستوى القاهرة، خلال الحفل الذى أقامته محافظة القاهرة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، حيث شملت الاحتفالية توزيع شهادات تقدير ولاب توب لجميع الطلبة الأوائل تكريماً لهم على حرصهم على التفوق والتميز، حيث تم تكريم 11 طالبا وطالبة من أوائل الثانوية العامة، و7 طلاب من أوائل الثانوية الفنية، فندقى وصناعي، كما تم تكريم 9 طلاب من أوائل دبلوم المدارس الثانوية للصم وضعاف السمع.