الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الوفد» يجرى حوارًا مجتمعيًاً حول قانون الأحوال الشخصية

«الوفد» يجرى حوارًا مجتمعيًاً حول قانون الأحوال الشخصية
«الوفد» يجرى حوارًا مجتمعيًاً حول قانون الأحوال الشخصية




كتبت ـ فريدة محمد


ينظم حزب الوفد حملة للمطالبة بالإسراع فى إصدار قانون الأحوال الشخصية الذى قدمه النائب محمد فؤاد، حيث نظم الحزب حلقة نقاشية حول القانون ببورسعيد بدعوة المتخصصين كما نظم بالفيوم لقاءً مفتوحًا حول مشروع قانون الوفد للأحوال الشخصية، بحضور الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، وعدد من الشخصيات العامة والمجتمع المدنى».
 ويأتى هذا اللقاء فى إطار جلسات الحوار المجتمعى التى يقيمها حزب الوفد حول مشروع قانونه للأحوال الشخصية بهدف التواصل مع جميع فئات المجتمع فى مختلف المحافظات للوصول إلى رأى مجتمعى فيما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية؛ للمساهمة فى عملية بناء الإنسان طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى وفقما أكد فؤاد.
وطالب قانون الوفد الذى يطالب النائب محمد فؤاد بإصداره تفعيل دورمكاتب التسوية بشكل أكبر ودمج رجال الدين والطب النفسى فى إجراءات التسوية، وتسريع إجراءات التقاضى وتأسيس دوائر مستعجلة للبت فى الأمور العاجلة، كما وضع القانون ضوابط وعقوبات على توثيق الطلاق حفاظًا على الحقوق، خاصة حقوق الطفل.
وطالب القانون بصياغة نصوص ليلتزم من بيده الطفل بتنفيذ الحكم، بخلاف يقع عليه من عقوبات حال مخالفته، وأكد نص القانون على الحق فى طلب منع الطفل من السفر خارج البلاد إلا بعد قرار من رئيس النيابة المختص.
وطالب التشريع  باستحداث إدارة شرطة متخصصة للأسرة، وذلك حماية للطفل وأطراف النزاع من بعض التصرفات غير المسئولة من جانب أي من الأطراف.
ونظم القانون لأول مرة موقف الشبكة وقائمة منقولات الزوجية فى نصوصه، حيث تلاحظ فى الآونة الأخيرة قيام عديد من النزاعات بهذا الشأن.
وكان البرلمان قد أرجأ إصدار التشريع نظرا للخلافات التى نشبت حوله.