الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هاتقدرى».. تقدم التوعية والدعم النفسى للمرأة

«هاتقدرى».. تقدم التوعية والدعم النفسى للمرأة
«هاتقدرى».. تقدم التوعية والدعم النفسى للمرأة




كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم


هى مبادرة لتقديم التوعية والدعم النفسى للمرأة، أسستها الكاتبة الصحفية ومقدمة البرامج منى الكيال، تعتمد المبادرة على تقديم الدعم النفسى للفتيات والسيدات عن طريق الندوات التوعوية وجلسات الحكى الدورية.. كشفت الكيال فى تصريحات خاصة  أن المحرك الرئيسى الذى دفعها لإطلاق هذه المبادرة أنها وجدت أن الفتيات والسيدات على جميع المستويات التعليمية والثقافية والمجتمعية يحتجن إلى الدعم النفسى لمساعدتهن فى التعامل مع الضغوط اليومية للحياة بطريقة أفضل بدلاً من الوقوع فريسة للأمراض النفسية والتى غالباً ما تتغاضى عن الإفصاح عنها السيدة حتى تتفاقم المشكلة.
وأكدت الكيال أن جلسات الحكى هى وسيلة للتفريغ النفسى لرواد المبادرة والتى تعد إجراء استباقيا للوقاية من الأمراض النفسية، وتساءلت لماذا علينا الانتظار لكى نصاب بالأمراض النفسية المختلفة لكى نبدأ فى علاجها بينما يمكننا الحد منها عن طريق التوعية الكافية بأهمية الدعم النفسى.
وأضافت الكيال أنها برغم اهتمامها بعملها الصحفى وتقديم البرامج وحصولها على درجة الماجستير فى الإعلام من جامعة القاهرة، إلا أن ذلك لم يمنعها من تعلم الطرق الحديثة لتقديم الدعم النفسى ونظريات الطب النفسى الإيجابي، ذلك لأنها تدير بشغف كبير جلسات المبادرة حيث أن نشر الروح الإيجابية فى المجتمع هى أهم أولوياتها.
وتابعت الكيال أنها من خلال عملها بهذه المبادرة على مدار أكثر من عامين فقد لاحظت مدى التأثير الذى يحدث على رواد المبادرة الذين تعدى عددهم ال 800 فى أكثر من 50 ندوة وجلسة للحكى خاصة أن جلسات المبادرة تركز على استخدام أدوات علم النفسى الإيجابى لنشر روح البهجة  والتفاؤل فى رواد المبادرة.
وعن أهدافها للمبادرة فى الأعوام القادمة، صرحت الكيال أنها سعيدة باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالمبادرات الشبابية واهتمامه بتطوير المرأة المصرية بشكل خاص وإشراكها فى جميع المجالات، وأضافت أنها تتطلع لرعاية المبادرة من المجلس القومى للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لمساعدتها فى نشر التوعية بأهمية الدعم النفسى للمرأة كإجراء استباقى للمرض النفسى.