الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«روبابيكيا» أصلها إيطالى وتعنى الملابس القديمة

«روبابيكيا» أصلها إيطالى وتعنى الملابس القديمة
«روبابيكيا» أصلها إيطالى وتعنى الملابس القديمة




كتابة وتصوير – أحمد حجازى


لم يترك حيا غنيا أو فقيرا، نسمعه منذ عشرات السنوات، ينطق بصوت جمهورى «بيكيا» أو «روبابيكيا» جارا عربة خشبية صغيرة و أخرى ذات موتور، يجوب الأحياء جميعها يجمع قطع الأثاث غير المستعملة والملابس القديمة وقطع الخشب والنحاس والألومنيوم، عشرات الأعوام ولا نعرف أصل هذه المهنة ولا معناها.
مع ارتفاع موجة الأسعار، نجد أغلب الناس تتجه إلى شراء البيكيا أو المستعمل لما فيه من متانة شبه جيدة وأسعار زهيدة جدا، ضربة الحظ ستكون فى انتقاء هذه القطع من وسط المئات.
مهنة الروبابيكيا مهنة من لا مهنة له كما تعتبرها الأغلبية من المجتمع المصري، ويشتغل فيها الكبير والصغير، وأصبحت فى الفترة الأخيرة تستوعب حاملى الشهادات العليا من الذين لا يفضلون انتظار وظيفة قد تأتى وقد لا تأتي، لذلك يختارون هذه التجارة التى لا تستدعى مهارات أو اختصاصات، فقط البعض من الصبر والحظ اللذين قد يجعلان تاجر «الروبابيكيا» من أغنياء التجار.
«بيكيا» أو «روبابيكيا» هى كلمة معربة من أصل إيطالى وتعنى الملابس القديمة، فـ«روبا» معناها ملابس و«بيكيا» تعنى القديم. معنى كلمة روبابيكيا هى تجارة الأشياء المستعملة والمستغنى عنها بصفة عامة أو ما نسميه فى مصر (كراكيب)، والتسمية (روبابيكيا) محرفة قليلًا عن التسمية الإيطالية لهذه التجارة، وتعنى (أشياء أو ملابس قديمة).