الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انفراد.. انتهاء عصر «فوضى الشائعات»

انفراد.. انتهاء عصر «فوضى الشائعات»
انفراد.. انتهاء عصر «فوضى الشائعات»




«فوضى مواقع التواصل الاجتماعى لا بد أن تنتهى».. عهد قطعته الدولة المصرية على نفسها، من أجل حماية المجتمع من شر الشائعات والأكاذيب التى تروج خلالها، وتهدف إلى إثارة البلبلة فى الدولة. ففى أول إجراء قانونى تتخذه الجهات الأمنية ضد مروجى الشائعات، ألقت وزارة الداخلية القبض على محمود محمد خليل عاشور، بعد أن تثبتت الجهات الأمنية من قيامه ببث شائعات على مواقع التواصل الاجتماعى.
«خليل»، المتهم بترويج الأكاذيب والشائعات، نشر على صفحته الخاصة مقطع فيديو زعم فيه هروب منى المذبوح (المتهمة فى قضية خدش الحياء، وازدراء الأديان، والتطاول على الشعب المصرى، وذلك فى فيديو سبق أن بثته على صفحتها الشخصية).. الجهات الأمنية رصدت قيام المتهم بتدوين ـ على حسابه الشخصى أنه يعمل صحفيًا، وبالتواصل مع نقابة الصحفيين لاستبيان الأمر، اكتشفت أنه غير مسجل فى كشوف قيد الصحفيين، وهو ما يعد انتحال صفة، ويعاقب عليه قانونًا.
واقعة القبض على «خليل» جاءت بعد أيام من رصد مؤسسات الدولة المعنية سريان مفعول حملة شرسة، من مجهولين يروجون شائعات تثير اللغظ والبلبلة فى الرأى العام، وقد قدّرت تلك الجهات عدد الشائعات بـ21 ألف شائعة، أطلقت خلال ثلاثة أشهر.
 وهو الأمر الذى علق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب السادس، الذى أقيم فى جامعة القاهرة، وحذّر الشعب من شر تلك الشائعات، وخطورتها على مسيرة التنمية التى بدأتها الدولة.
قوات الأمن تحركت، عقب تقنين الإجراءات، وتمكنت من القبض على المتهم، وضبطت بحوزته جهاز كمبيوتر، استخدمه فى نشر الأكاذيب والشائعات، وحرر محضر بالواقعة حمل رقم 6221/2018 السلام أول، وجار التحقيق معه.