الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارديان: ماكرون يحاول العودة إلى الساحة السورية بمباركة موسكو

الجارديان: ماكرون يحاول العودة  إلى الساحة السورية بمباركة موسكو
الجارديان: ماكرون يحاول العودة إلى الساحة السورية بمباركة موسكو




نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية مقالا تحليليا مطوّلا عن تعاون فرنسا الأخير مع روسيا بتقديم مساعدات إنسانية فى سوريا، وارتباط ذلك بمدى نجاح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى جرّ ماكرون وتوظيفه فى حملة دعائية مرفوضة أوروبيا تروّج لصورة روسيا، من أجل تأمين أموال «إعادة إعمار» سوريا من الغرب.
وقالت: إن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يُحاول العودة إلى الساحة السورية برعاية ومباركة من موسكو عبر بوابة المساعدات الإنسانية، التى تعتبر المنفذ الوحيد الذى يسمح له بالدخول، وهو ما اعتبره أغلب المراقبين سقوطا أخلاقيا وتراجعا فاضحا غير مبرّر عن الموقف الفرنسى الرسمى والشعبى على مدى أعوام من الحرب السورية.
واعتبرت الصحيفة أنه من عدة نواح، «كانت هذه هى اللحظة التى باع فيها إيمانويل ماكرون نفسه إلى بوتين فى سوريا»، مؤكدة أن هذه المهمة المحرجة لم تهز فقط صورة فرنسا وحدها، لأن القصة توحى بأشياء أخرى تؤكّد الانتكاس الغربى الأوسع، متسائلة «كيف يمكن للديمقراطيات أن تضحّى بسهولة بالمبادئ، وكيف تستفيد الأنظمة الاستبدادية من هذا الضعف؟».
وشددت الصحيفة على أنه كان من المفترض أن يتم توزيع المساعدات رسميا بإشراف الأمم المتحدة، ليتبين لاحقا أن هذا غير صحيح عبر نفى الأمم المتحدة أيّ دور لها فى العملية، وأن الجيش الروسى والسلطات السورية هما من أشرفا على توزيع الإمدادات الطبية.
وأكدت أن فرنسا سمحت لنفسها بأن تكون جزءا من حملة دعائية روسية سورية تهدف إلى عرض التعاون مع دولة أوروبية دأب دبلوماسيوها على مدى سبع سنوات على إدانة سياسات الأسد وبوتين فى سوريا، مؤكدة أن سبب موافقة ماكرون على المساعدة فى التلميع «الإنساني» لمشاركة روسيا فى سوريا «غير واضح».