الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إبداع التاريخ فى كنوز متاحف قصر عابدين

إبداع التاريخ فى كنوز متاحف قصر عابدين
إبداع التاريخ فى كنوز متاحف قصر عابدين





كتب - علاء الدين ظاهر

نظم مجموعة من الشباب محبى الثقافة والتراث زيارة إلى متاحف قصر عابدين،وذلك فى إطار تنشيط السياحة الداخلية والتعريف بتاريخ مصر المتنوع من كل العصور.
الباحث الأثرى حسام زيدان قال أن الشباب من عشاق ومحبى الكاتب الراحل د.أحمد خالد توفيق «العراب»، والذين يقومون من حين لآخر بجولات فى المواقع والأماكن الأثرية والدعوة لزيارتها.
وفى متاحف قصر عابدين التى ابهرت الشباب كان الاستقبال رائعا من مشرفى وامناء المتاحف، والذين قدموا لنا شرحا وافيا للمتاحف،والتى لم يكن يتخيل أحد وجودها فى مصر،خاصة من سلاح أو مقتنيات خاصة الفضيات وغيرها من الكنوز الرائعة.
الجولة كما قال الباحث حسام زيدان شارك فيها حوالى 40 شابا وفتاة من مراحل تعليمية مختلفة، وذلك ضمن مبادرة أطلقوها بعنوان «اعرف بلدك»، حيث وجه الدعوة لجميع المصريين لزيارة متاحف قصر عابدين واكتشاف كنوزها.
 وتاريخيا فإن متاحف قصر عابدين تحتوى على أقسام مختلفة ومتنوعة تمتلئ بالكنوز الأثرية والتاريخية، ومن أبرز مقتنياتها النياشين والاوسمة ومتحف الفضيات ومتحف السلام ومتحف الوثائق التاريخية .
ومن أبرز ما يمكن للزائر مشاهدته متحف الاسلحة الذى يضم 3 أقسام هى الأسلحة البيضاء والأسلحة النارية والمدافع، ويتضمن المتحف الاسلحة البيضاء كالفئوس والسيوف والخناجر من مختلف البلدان، كما أن قسم الاسلحة النارية هو أكبر أقسام المتحف، ويضم البنادق والغدارات المملوكية والعثمانية.