الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انفراد.. خطة وزارة المالية للقضاء على التهرب الضريبى

انفراد.. خطة وزارة المالية للقضاء على التهرب الضريبى
انفراد.. خطة وزارة المالية للقضاء على التهرب الضريبى




كتبت -  إسلام عبد الرسول


نجح النظام الضريبى  المميكن الجديد فى اصطياد عدد من الشركات التى تعمدت اخفاء جزء من ايراداتها بغرض التهرب من الضرائب وسداد ضرائب اقل من المستحق فعليا.
 وقال المهندس خالد ناصف مساعد وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات فى تصريحات خاصة ل» روزاليوسف»  انه تم التعاقد مع شركة ايديا العالمية وهى واحدة من بين 3 شركات عالمية فقط متخصصة فى مجال انظمة السوفت ووير المتقدم بغرض الدخول على حسابات الشركات للتحقق من صحة البيانات المقدمة لمصلحة الضرائب.
 واضاف انه تم الحصول على احدث نسخة اصدار من السوفت ووير وتم تطبيقه حاليا داخل مصلحة الضرائب وبالفعل اكتشفت فروق ضريبية لدى عدد من الشركات تتراوح بين 40 و50 شركة بقيمة فروق ضريبية 100مليون جنيه وجار التوسع فى تطبيقه على باقى الشركات بمركز كبار الممولين للتحقق من صحة البيانات الواردة فى اقراراتهم، ولدى مركز كبار الممولين نحو 2000شركة كبرى.
وقال مساعد وزير المالية انه سيتم انشاء وحدة متخصصة للفحص الضريبى المميكن حيث تمكن تلك الاجهزة المتطورة  من الدخول على حسابات الشركات للتأكد من الايرادات والتكاليف وخلافه لافتا الى ان ذلك سيقضى تماما على محاولات بعض الشركات اخفاء ايرادات بغرض التهرب الضريبى.
وعن قطاع التجزئة اكد مساعد وزير المالية عن انه جار التعاقد مع شركة « بى ام سى « اليابانية على توريد 20 الف جهاز يتم توزيعه على المحلات التجارية الكبرى والتوكيلات بغرض مراقبة حركة البيع والشراء والمرتجعات والمخازن لضمان الالتزام بتحصيل ضريبة القيمة المضافة بصورة صحيحة.
وقال انه بالفعل حصلنا على منحة يابانية بـ300جهاز تم تركيبهم فى عدد من كارفور واولاد رجب وشركة رينو للسيارات وجار توزيع باقى الاجهزة.
 واشار الى تفعيل الفاتورة الالكترونية قريبا لضمان الرقابة على تحصيل ضريبة القيمة المضافة.
وتستهدف وزارة المالية تحصيل نحو 320 مليار جنيه مقارنة مع 252 مليار جنيه بزيادة قدرها 67 مليار جنيه بنسبة 26%من ضريبة القيمة المضافة خلال العام المالى الحالى.  وقالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب انه من المتوقع الاعلان عن طرح مناقصة عالمية لميكنة وتطوير مصلحة الضرائب المصرية منتصف شهر اغسطس.