الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«يعقوب منشة».. اعترفت به الآثار بعد بنائه بـ150 عاما

«يعقوب منشة».. اعترفت به الآثار بعد بنائه بـ150 عاما
«يعقوب منشة».. اعترفت به الآثار بعد بنائه بـ150 عاما




 كتب- علاء الدين ظاهر

رغم أنه مبنى منذ عشرات السنين والتى تعدت المائة بكثير، ورغم ذلك لم يتم تسجيله فى عداد الآثار رسميا إلا العام الماضي،عن معبد يعقوب منشة نتحدث والكائن بميدان المنشية بمدينة الإسكندرية.
قصة وتاريخ هذا المبنى كشفها لنا محمد متولى مدير عام الآثار الإسلامية بالإسكندرية، حيث قال لنا إن المعبد أنشأه البارون يعقوب دى منشة عام 1860م، وهو عبارة عن مبنى مستطيل الشكل يحيط به سور حجرى له شريط مقسم إلى مربعات.
وتابع: الواجهة الرئيسية للمعبد هى الواجهة الغربية والتى يوجد بها صفان من النوافذ المعقودة بعقد نصف دائرى بكل صف  ثلاث نوافذ يغلق عليها ضلفتان من الخشب بشراعات زجاجية مغشاة بمشبكات معدنية.
 وقال: أما المعبد من الداخل فهو مقسم إلى قسمين الأول مستطيل يتوصل إليه من خلال دركاة عن طريق فتحة باب واسعة معقودة بعقد نصف دائرى عند قمته تم عمل سندرة خشبية حديثة،وقد فرشت أرضيات المعبد بالبلاط.
وأضاف: أما السقف فزين بمجموعة من الأقبية المتقاطعة والبرميلية بقاعة الطقوس الدينية وأسقف مسطحة بالغرف الموجودة بداخل المعبد، بالإضافة إلى قاعة الطقوس المقسمة إلى ثلاثة أروقة عمودية أوسطها أوسعها والمذبح الذى يتصدر الضلع الشمالى لقاعة الطقوس الدينية والذى يتكون من منصة رخامية.