الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..وحازم الببلاوى لـ«روزاليوسف»: 2019 عام الانفراجة الاقتصادية وبرنامج الإصلاح يسير بخطى جيدة

..وحازم الببلاوى لـ«روزاليوسف»: 2019 عام الانفراجة الاقتصادية وبرنامج الإصلاح يسير بخطى جيدة
..وحازم الببلاوى لـ«روزاليوسف»: 2019 عام الانفراجة الاقتصادية وبرنامج الإصلاح يسير بخطى جيدة




شرم الشيخ - ناهد إمام

أكد د.حازم الببلاوى رئيس وزراء مصر الأسبق والمدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، أن عام 2019 سوف يشهد انفراجة كبيرة فى الاقتصاد المصرى وتخفيف معاناة المواطنين التى نتجت عن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى وقال الببلاوى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»  إن مصر  تسير  بخطى  جيدة فى برنامج الإصلاح الاقتصادى، ونفى احتياج الحكومة المصرية لإمداد برنامج الإصلاح فترة أخرى بعد انتهائه.. وأضاف إن الأمور الصعبة التى من المفترض تنفيذها تمت خلال الفترة الماضية وتستكمل مع نهاية البرنامج حيث تولى صندوق النقد الدولى وضع روشتة العلاج للعديد من الاختلالات والحصول على شهادة الثقة أمام مؤسسات التمويل الدولية ومنها البنك الدولى وجذب الاستثمارات الخارجية.
وأكد  الببلاوى  أنه لا يمكن إنكار أن روشتة علاج صندوق النقد الدولى كانت ضرورية «ومؤلمة» والدولة تستحق مكافأتها على تطبيق تلك الإصلاحات وأيضا المواطن الذى تحمل آلام تنفيذ برنامج الإصلاح ولكنه كان مثل الدواء المر الواجب تناوله للعلاج ثم بعد ذلك يحدث الشفاء.
وأكد أن المواطن المصرى هو  بطل حقيقى لبرنامج الإصلاح، ومن الضرورى نكمله برنامج الإصلاح للنهاية لأن الإجراءات المتبقية قليلة.
وأشار إلى أن استضافة مصر للاجتماعات يمثل رسالة للعالم على الأمن والأمان والاستقرار وحسن التنظيم.
وفى سياق متصبل وعلى هامش الاجتماعات السنوية للتجمع الأفريقى للبنك الدولى، بمدينة شرم الشيخ التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الدكتورة سحر نصر، مع   نائب الرئيس التنفيذى لوكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف «ميجا» كيكو هوندا، التابعة لمجموعة البنك الدولى.
وعرضت الوزيرة عدداً من المشروعات التى يمكن للوكالة الاستثمار فيها، ومنها محور تنمية قناة السويس والعلمين الجديدة، مشيرة إلى أنه يجرى التنسيق مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وهيئات استثمارية للاستثمار والمشاركة فى عدد من مشروعات تنموية فى مصر، ويمكن للوكالة المشاركة بجانبهم فيها، موضحة أن من ضمن مهام وزارة الاستثمار مساعدة المستثمرين وحمايتهم ضد أى مخاطر استثمارية.
وعقب ذلك، التقت الوزيرة، مع، نائب رئيس مؤسّسة التمويل الدوليّة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، سيرجيو بيمنتا، ومدير مؤسسة التمويل الدولية فى مصروليد اللبادى وتم مناقشة زيادة دعم مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص والاستثمار فى مشروعات مشتركة مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال ومشروعات المرأة.
وأوضح  سيرجيو بيمنتا، أن مؤسسته حريصة على دعم مشاركة القطاع الخاص مشيرا إلى أن مصر تمثل دولة ذات أولوية بالنسبة لمؤسسة التمويل الدولية، وتماشيا مع إطار الشراكة الموقع بين مصر ومجموعة البنك الدولي، فإن مؤسسة التمويل الدولية ملتزمة بدعم القطاع الخاص المصرى بنحو 2 مليار دولار حتى العام المقبل 2019، وهى قابلة للزيادة أمام ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.