الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تستعيد تراثها المنهوب.. و«الثقافة» تنقذ تمثال الخديو إسماعيل

مصر تستعيد تراثها المنهوب.. و«الثقافة» تنقذ تمثال الخديو إسماعيل
مصر تستعيد تراثها المنهوب.. و«الثقافة» تنقذ تمثال الخديو إسماعيل




كتب - السيد الشورى


عقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مؤتمرا صحفيا بحضور الدكتور هشام عزمي، رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، للإعلان عن تفاصيل إعادة مخطوط «المختصر فى علم التاريخ» للعلامة محمد بن سليمان الكافيجى, الذى فقد فى سبعينيات القرن الماضى.
من جانبها، هنأت د.إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، د.هشام عزمى رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، وفريق عمله على المجهودات التى تمت لاستعادة المخطوط، مؤكدة أنه خاض مفاوضات استعادة المخطوط بحرفية جعلته يستطيع إقناع دار المزادات التى كان يعرض فيها المخطوط على وقف البيع، علاوة على قيام مسئولى الدار على إيصاله لحائز المخطوط.
وقدمت الوزيرة الشكر لوزارة الخارجية، على دورها فى استعادة المخطوط، موضحة أن دموع د.عزمى عند عودة المخطوط تكشف عن سعادته غير المحدودة، علاوة على أن أى مجهود يبذل لاستعادة أى كنز من الكنوز المصرية يسعد المصريين جميعا.
من جانبه، أكد د.هشام عزمي، أن إثارة موضوع المخطوط، كان فى الـ25 من أبريل، ونجحت دار الوثائق فى إيقاف عملية البيع يوم 26 أبريل، وأثبتنا أن النسخة المعروضة هى التى سرقت من دار الوثائق وقدمنا محضر الشرطة، علاوة على انها كانت مختومة بختم «الكتب خانة» وهى اسم دار الكتب والوثائق القديم، ما جعل حائزه يوافق على إعادته لمصر، وأرسل رسالة للهيئة بذلك.
هذا وتتابع الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة أعمال اللجنة التى أرسلتها لمعاينة وبحث أسباب تشوه تمثال الخديو إسماعيل بمحافظة الإسماعيلية وإعادة التمثال المصنوع من خامة البوليستر عام 2003 للمثال شكرى جبران إلى أصله، حيث بدأ فريق العمل من المتخصصين فى إزالة طبقات الطلاء من على سطح التمثال واستخدام المواد الصحيحة لاستعادة رونقه الأصلى.
ووجهت وزير الثقافة بتشكيل لجنة دائمة لمراجعة جميع التماثيل التى تجمل الميادين والشوارع الرئيسية فى مختلف المحافظات.