الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رفع أسعار «أنسوليناجيبت» لعلاج السكر بنسبة 26%

رفع أسعار «أنسوليناجيبت» لعلاج السكر بنسبة 26%
رفع أسعار «أنسوليناجيبت» لعلاج السكر بنسبة 26%




كتب - محمود جودة

 

سادت حالة من القلق الشديد بين مرضى السكر الساعات الماضية، وذلك بعد ما تأكدت أنباء رفع سعر «أنسوليناجيبت» الدواء المصرى الأرخص والفعال للمرضى.
حيث خاطبت إدارة التسعير بوزارة الصحة والسكان، رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية للصناعات الدوائية، بالموافقة على رفع سعر المستحضر الحيوى الخاص بالشركة،والذى تم تسعيره طبقا للقرار الوزارى رقم 499 لسنة 2012، ووافق وزير الصحة على تسعيره جبريا.
ويحمل المستحضر اسم «أنسوليناجيبت 30/70»، ويكون سعر البيع للجمهور للعبوة التى تحتوى على فيال واحد 10 مللى 48 جنيهًا بعد أن كان 38 جنيهًا بزيادة 26%.
وبهذا يكون سعر «أنسوليناجيبت» قد زاد بنسبة 88% خلال عام ونصف، حيث كان يباع بأقل من 26 جنيها، وارتفع سعره بنسبة 50% ضمن ارتفاع أسعار 3010 أدوية مطلع 2017، ثم ارتفع سعره الآن مرة أخرى، بناء على طلب الشركة المنتجة والمستوردة له، لوقف نزيف الخسائر، بعد موجة الارتفاع الشديد فى الخامات وتكلفة الإنتاج عقب تحرير سعر الصرف والإجراءات الاقتصادية التى تطبقها الدولة الفترة الأخيرة.
ومع ذلك مازال يعانى مرضى السكر، من نقص الأنسولين فى السوق المصرية، حيث ارتفع سعر «ميكسيتارد» من 38 إلى 55 جنيها بنسبة 50% قبل بضعة أشهر.
وأكدت وزارة الصحة أن أى شركة من حقها التقدم بطلب رفع سعر أى مستحضر تنتجه، بناء على ارتفاع تكلفة الإنتاج، مع توضيح أن هذه الأصناف خاسرة، وبالتالى تخضع تلك المستحضرات للجان التسعير التى تضم خبراء ومتخصصين فى مجال الدواء.