الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسامة نبيه فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: «عملنا اللى علينا»

أسامة نبيه فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: «عملنا اللى علينا»
أسامة نبيه فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: «عملنا اللى علينا»




حوار - بيشوى نبيل ورودينا عبد الدايم

 

خاض مع المنتخب الوطنى فترة من أهم و أصعب الفترات و ساهم بدور كبير فى تأهل الفراعنة لكأس العالم بعد غياب دام لـ28 عاما، تولى منصب المدرب العام للمنتخب و أثبت جدراته.. أسامة نبيه،  يكشف لـ «روزاليوسف» كواليس تأهل مصر لكأس العالم و الخروج المبكر ويرد على الشائعات التى نالت الجهاز الفني.

■ فى البداية.. كيف كانت الفترة التى تواجدت بها رفقة الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى؟
- الحمد لله، أدينَّا المهمة بشكل محترم ووصلنا للبطولة الأفريقية  ولم نوفق فى النهائي، ووصلنا لكاس العالم، وبذلك أعتقد أن الجهاز الفنى حقق أهدافه وكانت فترة جيدة بالكرة المصرية.
■ هل ترى أن المنتخب الوطنى كان مقصرًا فى بطولة كأس العالم؟
- كنَّا نتمنى أن نقدم أداء أفضل ببطولة كأس العالم، لكن الحالة التى ظهرنا بها بالمباريات اختلفت من مباراة إلى أخرى، أدينا مباراة أوروجواى بأداء أحسن ما يكون وكنا نستحق الفوز، وبمباراة روسيا كان للشق البدنى عامل كبير فى الخسارة، لكن لم نظهر بالشكل المطلوب بمباراة السعودية وكان العامل النفسى سبب تراجع الأداء باللقاء الأخير.
■ فى رأيك ماذا كان ينقص المنتخب لتقديم أداء افضل بروسيا؟
- الذى كان ينقصنا هو ثقة الوصول المستمر لبطولة كأس العالم، كانت أول مرة نصعد منذ 28 عاما، ولكن الحمدلله تخطينا أول خطوة و المهم أن نستمر فى الصعود حتى نكتسب الخبرة و الثقة اللازمة لبطولة تُعد الأكبر والأضخم فى العالم ونطور من أدائنا.
■ طالب كثير من الجماهير و المحللين استقدام أكثر من لاعب فى مركز رأس الحربة، هل ترى أن الاكتفاء بمروان محسن كان قرارا سليما؟
- اختبرنا مجموعة من اللاعبين فى فترة الاستعداد وأقتنعنا بالمجموعة التى اخترناها ورأينا أنهم مناسبون للمرحلة ومن ضمنهم كان مروان محسن، لكن هذا ليس معناه التقليل من شأن المهاجمين الآخرين، جميعهم لديهم موهبة عالية وأتمنى التوفيق لهم مع المدير الفنى القادم للمنتخب.
■ كيف كان يتعامل الجهاز الفنى للمنتخب مع نجم عالمى بقيمة محمد صلاح؟
- التعامل مع صلاح أسهل ما يكون، لكونه لاعبا ملتزما وخلوقا ويتمتع بصفات نادرًا ما نجدها مُجتمعة فى لاعب، أستفدنا منه على المستوى الشخصي، و على المستوى الفنى حاولنا استغلال إمكانياته وشخصيته القيادية داخل الملعب و خارجه على قدر الإمكان.
■ هل كنت تتفق مع فكر كوبرى الدفاعى البحت أم كانت لديك آراء أخرى حاولت عرضها؟
- كانت الكرة المصرية تمر بمرحلة صعبة، وكان علينا اختيار طريقة اللعب التى تمر بنَّا إلى مرحلة الأمان، وحتى إذا كان لدى أحد أفراد الجهاز الفنى فكرة أو طريقة لعب كنَّا نعرض جميع الأفكار و نتناقش و لكن يظل القرار الأخير بيد المدير الفني.
■ هل ترى أن محمد عواد تعرض للظلم بعدم المشاركة فى كأس العالم؟
- عواد يعتبر من الحراس المميزين جدًا، لكن جاء اختيارنا لشريف إكرامى بدلًا منه لأننا كنَّا نفضل عامل الخبرات الدولية، لكن يظل عواد لاعبا موهوبا وأتوقع له مستقبلا باهرا بإذن الله.
■ ما ردك على الأقاويل التى انتشرت بأنك كنت مسيطرًا على تفكير مستر كوبر، وانك كنت الرجل الثانى فى كثير من الأمور؟
- هذه فكرة غير صحيحة على الإطلاق، أنا كنت شريكا بالعمل ليس إلا، والمنتخب الوطنى كان يمتلك مديرا فنيا ذا اسم و شخصية كبيرة اسمه هيكتور كوبر ولا يمكن أن يتعدى أحد أعضاء الجهاز الفنى مهام وظيفته إذا كنت أنا أو غيري.
■ هل شعرت فى أى لحظة أن حسام غالى كان يستحق التواجد بالمنتخب و فكرت فى التراجع عن الموقف المتخذ تجاهه؟
- قرر حسام غالى الاحتراف بنادى النصر السعودى لكنه لم يظهر بالشكل المطلوب حينها، وبعدها عاد إلى مصر و قرر الاعتزال فكان قرار ضمه للمنتخب الوطنى قرارا صعبا نتيجة لحالته الفنية فى ذلك الوقت.
■ هل حزنت على ضياع فرصة كأس العالم على باسم مرسي، و هل اذا اعاد مستواه كان سيكون له بصمة هجومية بكأس العالم، و خصوصا بعدما قدم اعتذاره؟
- بالنسبة أيضًا لباسم مرسى فهو مَر بمرحلة صعبة بكرة القدم وبالتالى كانت حالته الفنية لم تساعده فى الانضمام للمنتخب فى الفترة الأخيرة، وأتمنى له التوفيق فى ناديه الجديد باليونان.
■ ما رأيك فى الصفقات التى أبرمها الزمالك وما توقعاتك لأداء الأبيض فى بطولة الدورى هذا العام؟
- أبرم الزمالك صفقات مميزة جدًا و أيضًا المدير الفنى السويسرى كريستيان جروس يمتلك اسما و خبرة كبيرة ويتمتع بالنجاح فى الأماكن التى عمل بها من قبل، وأتوقع أن يكون للاعبين الجدد و الجهاز الفنى مردود جيد على الفريق.
■ لو طلب منك التعاون مع جروس هل ستقبل؟
- العمل بنادى الزمالك شرف كبير، لكن أرفض فكرة العمل كرجل ثان مجددًا.