السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر والإمارات.. قمة «التحديات»

مصر والإمارات.. قمة «التحديات»
مصر والإمارات.. قمة «التحديات»




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


علاقات لها ثقلها التاريخى لا تكفى الكلمات للتعبير عن حجم التقدير المتبادل بين الدولتين.. تتضح تفاصيلها من الاستقبال المتميز بين القيادتين، لقاء الأشقاء هو السمة الغالبة التى تظهر خصوصية العلاقات بين مصر والإمارات.
تتضح تلك الخصوصية من استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس بمطار القاهرة الدولى لـمحمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذى زار مصر برفقة عدد من كبار المسئولين الإماراتيين، فى زيارة لها رسائل خاصة فى مجملها وقوف البلدين دائما وأبدا فى مواجهات التحديات التى تواجه المنطقة.
لقد بين السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس وولى عهد أبو ظبى توجها عقب الاستقبال إلى قصر الاتحادية، حيث عقدا لقاءً ثنائيًا أعقبته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين.
ورحب الرئيس بولى عهد أبو ظبي، معرباً عن مشاعر الود والأخوة التى تكنها مصر لدولة الإمارات الشقيقة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.
ولفت راضى إلى أن الرئيس أشاد بالعلاقات الاستراتيجية الوطيدة التى تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداً حرص مصر على مواصلة دفع أطر التعاون المشترك مع الإمارات فى شتى المجالات، ومؤكداً أن العلاقات بين الدولتين الشقيقتين تمثل نموذجاً مثالياً للتعاون البناء بين الدول العربية، بما يعزز العمل العربى المشترك ويخدم مصالح الشعوب العربية.
السفير بسام راضى قال إن ولى عهد أبو ظبى محمد بن زايد أعرب خلال اللقاء عن اعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية والاستراتيجية التى تجمع بين الدولتين الشقيقتين، مؤكداً أن العلاقات المصرية الإماراتية تقوم على أسس من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والتضامن والعمل من أجل ترسيخ أمن واستقرار المنطقة ودفع التنمية الشاملة فى البلدان العربية، مشيراً فى هذا الإطار إلى ما تمثله مصر كركيزة أساسية لاستقرار وأمن المنطقة العربية.
كما أكد بن زايد حرص الإمارات على مواصلة دفع وتعزيز آليات التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين اللذين تربطهما علاقات مودة وأخوة تاريخية وثيقة.
المباحثات بين الجانبين تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما استعرض الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكدا حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور المكثف للتصدى للتحديات التى تواجه الأمن القومى العربي، ورفض التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية بما يهدد استقرار وأمن شعوبها. كما أعرب الجانبان عن دعمهما لجهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تعانى منها المنطقة، مشددين على أهمية تضافر الجهود لدعم سيادة الدول على أراضيها، والحفاظ على وحدتها وتماسك مؤسساتها، وصون مقدرات شعوبها ومصالحها العليا.