الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القوى السياسية بين الصعود والهبوط تحت قبة البرلمان

القوى السياسية بين الصعود والهبوط تحت قبة البرلمان
القوى السياسية بين الصعود والهبوط تحت قبة البرلمان




كتبت ـ فريدة محمد


يشهد البرلمان تحولات فى خريطة القوى السياسية تحت القبة حيث تجرى مشاورات بين النواب وعدد من الأحزاب لتغيير صفتهم الحزبية فى الانتخابات المقبلة، ويأتى هذا التحرك فى إطار سعى أحزاب لضم عدد من الكوادر المؤثرة لصفوفها بما يساعدها على الحصول على عدد أكبر من المقاعد فى الانتخابات المقبلة.
وكشفت تحركات الأحزاب المبكرة جدًا عن تصاعد حدة الاستقطاب بين القوى السياسية، وهو ما يعنى صعود أسهم قوى سياسية بعينها وانخفاض أسهم أخرى، ويظل مصير الأحزاب والقوى السياسية معلق على طبيعة النظام الانتخابى الذى ستجرى الانتخابات من خلاله حيث إن النظام الفردى يترتب عليه تنوع وتباين كبير فى تركيبة البرلمان حيث تتحكم العصبيات والقبليات ورأس المال فى نتيجة المعركة بعكس القائمة التى تحتاج أحزاب وقوى أكثر تنظيما».
ورغم الحراك الكبير تحت قبة البرلمان إلا أن النواب يخفون حقيقة تغييرهم لصفتهم الحزبية وذلك حتى لا يتعرضون لأزمة إذا ما تم التصويت على إسقاط عضويتهم لتغيير صفتهم الحزبية حيث تقدم نواب باستقالات شفوية لأحزابهم دون تقديم أوراق رسمية وفى المقابل أمسك نواب بالعصا من المنتصف تحسبًا لما تسفر عنه المتغيرات خلال المرحلة المقبلة.
ويقوم النواب بجمع المعلومات حتى ينضمون إلى الحصان الرابح فى السباق المقبل وحتى لا يخسرون فكرة الانتماء لحزب أو كيان الأغلبية الذى سيتحكم فى مقاليد الأمور تحت قبة البرلمان المقبل.