الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صراع ..أمام «منع الاحتكار»

صراع ..أمام «منع الاحتكار»
صراع ..أمام «منع الاحتكار»




كتب – رضا داود

يحقق جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار فى شكوى تقدمت بها شركتا careem وأسطى ضد شركة Uber بخصوص قيام الأخيرة بممارسات الهدف منها إقصاء المنافسين بالسوق، وسيتم الانتهاء من تلك الشكوى فى أقرب فرصة وإعلان نتائجها.
وقال الجهاز فى بيان له أمس إنه يتابع  جيدًا الممارسات التى تحدث على الساحة الاقتصادية المصرية، وتلك التى تحدث فى الخارج ولها أثر على السوق المصرية، وذلك فى إطار دوره الذى نص عليه القانون بإعداد الدراسات اللازمة عن الحالات الضارة التى تؤثر على السوق المصرية.
وأضاف أنه يتابع التطورات العالمية فى مجال المنافسة المتعلقة بالقضايا والتجارب التى تحدث فى الأجهزة النظرية وعرضها على الجمهور لخلق الوعى اللازم بثقافة المنافسة ومدى تأثيرها على الاقتصاد، فقد قام جهاز المنافسة فى سنغافورة بمنع اندماج كان مزمعا حدوثه بين شركتى Uber وGrab، وهما شركتان لتقديم خدمة نقل المواطنين عبر التطبيقات المحمولة، وذلك بعد تخوف لجنة المنافسة والمستهلك فى سنغافورة من تأثير ذلك الاندماج على المنافسة الحرة بالسوق السنغافورية؛ مما يعنى صعوبة دخول منافسين جدد، والذى قد يؤدى إلى ارتفاع أسعار الخدمة وقلة جودتها المقدمة. كما أعلن جهاز المنافسة بسنغافورة أن كلا الطرفين لم يُخطرا السلطات المختصة بذلك الدمج.
وشدد الجهاز على أنه يتابع جيدا الممارسات التى تحدث على الساحة الاقتصادية المصرية والعالمية والتى لها أثر على السوق المصرية، وذلك فى إطار دوره الذى نص عليه القانون بإعداد الدراسات اللازمة عن الحالات الضارة التى تؤثر على السوق المصرية.